النوع الثاني من السكري يسبب انخفاض الوظائف الادراكية للإنسان

 

كشفت نتائج البحوث التي اجريت مؤخرا على اشخاص متوسط اعمارهم 66 سنة، انخفاض الوظائف الادراكية لدى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري.

تقول الدكتورة فيرا نوفاك من المدرسة الطبية لجامعة هارفرد في الولايات المتحدة: “يعاني الشخص المصاب بالنوع الثاني من مرض السكري من خلل في الدورة الدموية. لقد بينت نتائج بحوثنا ان ارتفاع مستوى السكر في الدم يؤثر سلبيا في الوظائف الادراكية”.

كان هدف العلماء من اجراء هذه البحوث هو معرفة العلاقة بين خلل الدورة الدموية في الدماغ وانخفاض الوظائف الادراكية باضطرابات التمثيل الغذائي.

اشترك في هذه البحوث 40 شخصا، بينهم 19 يعانون من النوع الثاني من مرض السكري، متوسط اعمارهم 66 سنة يتناولون الأدوية اللازمة للمحافظة على المستوى المعتدل للسكر في الدم منذ أكثر من 5 سنوات.

قياس مستوى السكر في الدم
www.s-diabet.ru
قياس مستوى السكر في الدم

شملت الدراسة اختبارات عديدة: تقويم مستوى الوظائف الادراكية، والذاكرة، والتصوير بالرنين المغناطيسي، وتحليل الدم. وبعد مضي سنتين أجريت نفس الاختبارات ثانية.

اكتشف العلماء ان الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من مرض السكري انخفضت لديهم الوظائف الادراكية، وانخفضت قدرتهم على الاستحمام واعداد الطعام. كما انخفضت ذاكرتهم بنسبة 12 بالمائة مقارنة بالآخرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*