الهند تفاوض دول الخليج لمقايضتها النفط بالغذاء

تجري الهند محادثات مع دول خليجية للحصول منها على النفط مقابل بيعها الغذاء، وفقاً لـ”رويترز”.

ونقلت “رويترز” عن وزير النفط الهندي دارمندرا برادان قوله للصحافيين يوم الجمعة 11 مارس/آذار 2016م في نيودلهي، إن “الفكرة ما زالت غير محددة لكن نيودلهي أجرت محادثات أولية مع دولة الإمارات العربية”، مضيفاً أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان “ناقشا المسألة مرتين”، و”نحن نناقش نماذج متعددة”.

وتستورد الهند نحو 80 في المئة من حاجاتها من النفط الخام من دول في الشرق الأوسط أبرزها الخليجية منها. والهند هي أيضا ثاني أكبر منتج للأرز والقمح في العالم بعد الصين ولديها مخزونات كبيرة من هاتين السلعتين الغذائيتين.

وكان محلل في “المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة قد كشف لـ”رويترز” خلال العام 2015م أن تكلفة الواردات الغدائية في الشرق الأوسط قد تتضاعف لتصل إلى 70 مليار دولار في 20 عاماً، مع تضرر المحاصيل الزراعية من تغير المناخ ومع الزيادات السكانية، معتبراً أن مثل هذا الاتفاق بين الهند ودول الخليج “سيساعد المزارعين الهنود على تأمين سوق جديدة لمنتجاتهم وخصوصا الأرز والقمح”.

وأضاف أن الهند “عرضت على دولة الإمارات جزءاً من احتياطاتها الاستراتيجية في مانجالور لتخزين النفط”. وبمقتضى الترتيب الذي تقترحه الهند، سيسمح للإمارات باستخدام حوالي ثلث ذلك النفط للتجارة مع الاحتفاظ بالباقي للهند لاستخدامه كاحتياطات إستراتيجية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*