الوفاق: احتجاز الشيخ المنسي تعسفي وعزله في الانفرادي انتهاك واضح والاستمرار فيه عقاب بلا إدانه

 

قالت دائرة الحريات وحقوق الإنسان بجمعية الوفاق في بيان صدر عنها اليوم بأنها تلقّت شكاوى تُفيد بتعرض سماحة الشيخ محمد المنسي للحبس الانفرادي بصورة غير قانونية ومخالفة لمعايير محددات الشرعة الدولية لحقوق الانسان.

وقالت الدائرة في بيان لها بأن الشيخ المنسي شكى من تضرره من فرض العزل الانفرادي عليه، كما أن ذوي الشيخ المنسي يعيشون حالةً من القلق على مصيره في حال استمرار تعرضه للحبس الانفرادي؛ وقالت الدائرة بأن حالات سابقة ثبت تضررها نفسياً وصحياً في حال استمرار هذا الإجراء غير المبرر قانوناً، والمخالف له.

وقالت الدائرة في بيانها بأن “المادة 50 من القانون رقم 18 لسنة 2014 لا تُجيز لمؤسسة الإصلاح والتأهيل عزل النزيل أو المحبوس احتياطياً إلا لأسباب صحية يقدرها طبيب المركز، أو إذا صدر أمر بذلك من السلطة القضائية المختصة كجزاء تأديبي” وهو ما ينفيه الشيخ المنسي.

وقال عضو الدائرة محمد الشاخوري بأن أهل الشيخ المنسي تقدموا بتسجيل شكوى لدى الأمانة العامة للتظلمات بخصوص هذا التجاوز والانتهاك بتاريخ ٨ مايو الجاري، وذلك في سياق سعي الأهل لمعالجة وضع الشيخ”.

هذا، وتدعو الدائرة الى ضرورة مراجعة قرار النيابة بتوقيف الشيخ المنسي، مؤكدة أنه وفقاً للمعايير الدولية يصنف باعتباره احتجازاً تعسفياً بحسب التصنيف الذي اعتمده الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي الذي يصنف حالته ضمن الفئة (الثانية) المتعلقة بحرية الرأي والتعبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*