الولايات المتحدة: فوز ترامب وخسارة كلينتون أمام ساندرز في انتخابات نيو هامشير

فاز المرشحان الديمقراطي بيرني ساندرز والجمهوري دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية التي أجريت في ولاية نيوهامشير لاختيار مرشح كل حزب لسباق الرئاسة الأمريكية 2016.

وأظهرت نتائج تصويت الديمقراطيين حصول السناتور بيرني ساندرز على نسبة 58% من الأصوات، مقابل 40 % لوزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.

الولايات المتحدة: فوز ترامب وخسارة كلينتون أمام ساندرز في انتخابات نيو هامشير

المرشحون للرئاسة الأميركية

وأقرت روبي موك مديرة حملة كلينتون بالهزيمة في ولاية نيوهامشير، وأرجعت الحملة فوز ساندرز إلى تصويت الأمريكيين من أصول إفريقية ولاتينية له.

من جهتها هنأت هيلاري كلينتون ساندرز بفوزه عبر حسابها في “تويتر”.

وبعيد إعلان نتائج التصويت، اعتبر ساندرز في كلمة أمام مؤيديه أن نتائج التصويت في نيوهامشير تشير إلى بداية “ثورة سياسية توحد الأمريكيين وتزيد المشاركة السياسية”، واعدا الأمريكيين بتوسيع نطاق التأمين الصحي والاجتماعي وبحماية حقوق المرأة، في حال انتخب رئيسا.

أما دونالد ترامب فقد تصدر المركز الأول لنتائج تصويت الجمهوريين في ولاية نيوهامشر، ليعوض بذلك خسارته المرة الماضية في ولاية آيوا أمام تيد كروز.

الولايات المتحدة: فوز ترامب وخسارة كلينتون أمام ساندرز في انتخابات نيو هامشير

تغريدة ساندرز بعد فوزه في ولاية نيوهامشير

وحصل ترامب على 35% من التصويت بعد فرز 14% من الأصوات، بينما حل جون كاسيش حاكم ولاية أوهايو في المرتبة الثانية بحصوله على 16% من التصويت، يليهما تيد كروز في المرتبة الثالثة.

وكان كروز قد فاز بأغلبية أصوات الناخبين الجمهوريين في الانتخابات التمهيدية التي شهدتها ولاية آيوا الأسبوع الماضي، فيما فازت كلينتون في انتخابات الحزب الديموقراطي، ومن المقرر أن تجري في ولايتي نيفادا وساوث كارولينا المرحلتان التاليتان من الانتخابات التمهيدية المقبلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*