اندلاع مواجهات عنيفة في ساحات المسجد الأقصى المبارك

aqsa-clashes

اندلعت صباح اليوم ، مواجهات عنيفة في ساحات المسجد الأقصى المبارك، بعد أن اقتحمته قوات إسرائيلية خاصة، لتأمين اقتحامات المستوطنين له، بمناسبة ما يسمى “عيد العرش- السكوت” العبري.
وأفاد حراس الأقصى أن قوات الاحتلال احتشدت منذ الصباح الباكر عند باب المغاربة – أحد أبواب المسجد الأقصى- و قامت باقتحامه بصورة مفاجئة وهاجمت المصلين ومعظمهم من كبار السن بالقنابل الصوتية والأعيرة المطاطية.
وأوضح الحراس أن قوات الاحتلال الخاصة اعتدت بالضرب بالهراوات على المصلين الموجودين في الساحات، لإخلاء المنطقة، كما انتشرت في كافة ساحات المسجد وأروقته .. وأضافوا ” إن مواجهات تدور حاليا بالقرب من ساحة المسجد القبلي بين قوات الاحتلال والشبان الذين تمكنوا من الاعتكاف في المسجد، لحمايته من دعوات الاقتحامات الجماعية، وتقوم القوات بإلقاء القنابل الصوتية داخل المسجد”.
وواصلت قوات الاحتلال حصارها المفروض على الأقصى منذ صباح يوم أمس / الثلاثاء /، وحاليا تمنع القوات جميع المسلمين من كافة الأعمار من الدخول الى الأقصى.
وأوضح المواطنون أن شرطة الاحتلال منعت الرجال الذين تقل أعمارهم عن الـ60 عاما من دخول الاقصى لأداء صلاة الفجر، وفرضت قيودها على دخول كبار السن والنساء باحتجاز الهويات وتسجيل الأسماء، وخلال ذلك حصلت مشادات كلامية وتدافع بين الشبان والقوات الاسرائيلية.
وأوضح حراس الأقصى أن قوات الاحتلال الخاصة اعتدت عليهم بالضرب، ومنعتهم من التحرك في الساحات وحاصرتهم عند باب السلسلة “أحد أبواب الأقصى”.
من جهته أوضح مدير عام أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب أن دائرة الأوقاف تقدمت يوم أمس بطلب رسمي الى شرطة الاحتلال لإغلاق باب المغاربة اليوم ، ومنع إدخال المتطرفين الى الأقصى ؛ حفاظا على قدسية المكان وعلى الوضع العام، إلا أن الشرطة لم تستجب لطلبهم، محملا شرطة الاحتلال مسؤولية توتر الأوضاع في المسجد الأقصى.
وأوضح الشيخ الخطيب أنه أبلغ السفير الأردني وأطلعه بما يجري في المسجد الأقصى .. موضحا أن الأقصى أصبح يمر بفترات صعبة للغاية خلال الأعياد اليهودية المختلفة، بسبب الدعوات اليمينية المتطرفة لتنفيذ اقتحامات للمسجد وأداء الصلوات التلمودية في الساحات.
بدوره أفاد مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني أن المواجهات مستمرة في ساحات المسجد الأقصى المبارك، ويوجد العديد من الإصابات داخل المسجد القبلي، كما اشتعلت النيران في سجاد المسجد وبعد فترة من المنع سمح لطواقم الاطفاء بالتدخل لإخماد الحريق.
وأضاف الكسواني ” إن القوات تطلق القنابل والأعيرة المطاطية بصورة عشوائية داخل المسجد القبلي، علما أنها حاصرت المصلين داخل المسجد ووقفت على اعتاب باب الجنائز” .. مشيرا الى أن الأقصى شبه خالٍ من المصلين، في حين سمحت القوات الاسرائيلية للمتطرفين باقتحامه والتجول فيه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.