اوباما يستعمل حق النقض حول انبوب النفط كايستون اكس ال بين بلاده وكندا

 

استعمل الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء حق النقض على القانون الذي صوت عليه الكونغرس باغلبية جمهورية والذي سمح بانشاء انبوب النفط كايستون إكس أل بين كندا والولايات المتحدة.

وباستعماله حق في النقض، اراد اوباما ان يحافظ على صلاحياته في القرار لانه لم يعط رايه في محتوى مشروع القانون المثير للجدل خصوصا لاسباب بيئية.

وتعتبر الجمعيات البيئة وعدد من الاعضاء الديموقراطيين في الكونغرس ان هذا المشروع يتعارض مع التصدي للتغير المناخي وحذروا من مخاطر تسرب من الانبوب.

ويمتدح الجمهوريون المدعومون من الحكومة الكندية المحافظة برئاسة ستيفن هاربر، المشروع باعتباره يخلق وظائف ويعزز الاستقلالية في مجال الطاقة بشمال اميركا وتعتبر عمليات النقل بالانبوب اكثر امانا منها عبر السكك الحديد.

وهو اول فيتو يضعه اوباما منذ ان سيطر الجمهوريون على الكونغرس في كانون الثاني/يناير الماضي والثالث منذ وصوله الى البيت الابيض في العام 2009.

وفي رسالة الى مجلس الشيوخ لشرح خطوته، اشار الرئيس الاميركي الى ان الكونغرس حاول من خلال هذا القانون “الالتفاف” على طريقة اتخاذ قرار قائمة منذ زمن طويل.

وامام الجمهوريين فرصة لطلب التصويت مجددا على القانون ولكنهم في هذه الحالة بحاجة الى اغلبية الثلثين ما يتطلب دعم عدد كبير من الديموقراطيين وهذا امر مستبعد.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.