ايلول القادم.. تصدير الغاز الايراني الى العراق

اكد المدير التنفيذي لشركة هندسة وتطوير الغاز علي رضا غريبي، أن عملية تصدير الغاز الايراني الى العراق ستبدأ في ايلول/ سبتمبر المقبل، إذا ما توافرت الظروف الامنية لذلك.

وكان المدير التنفيذي للشركة الوطنية للغاز حميد عراقي اعلن في وقت سابق ارجاء عملية تصدير الغاز للعراق التي كانت مقررة في مايو/ ايار الماضي.

وأوضح غريبي بان انبوب امداد العراق بالغاز الايراني، قيد مرحلة تفريغ المياه، ليقترب بذلك من مراحله النهائية.

واضاف أن مرحلة اختبار الانبوب ستنتهي حتى ايلول /سبتمبر المقبل، واذا ما توافرت الظروف الامنية فان ايران ستبدأ بضخ الغاز للعراق.

وبحسب وكالة فارس، فان مفاوضات طهران و بغداد حول الغاز، تستهدف تصدير الغاز الايراني الى سوريا ولبنان ومنها الى اوروبا عبر البحر الابيض المتوسط، حيث تتمثل الخطوة الاولى بنقل الغاز الايراني عبر الانبوب السادس من محافظة ايلام الى العراق، لتزويد محطتي الكهرباء بغداد والمنصورة.

من جهته كان قد صرح مدير الشؤون الدولية بالشركة الوطنية للغاز عزيزالله رمضاني في وقت سابق، بان المعدل اليومي لتصدير الغاز الايراني للعراق سيبلغ نحو 4 ملايين متر مكعب ليصل بالنهاية الى 25 مليون متر مكعب، وصولا الى 35 مليون مترمكعب في الفصول الحارة.

واشار رمضاني الى أن ايران ستورد الغاز لمحطات البصرة ايضا، ليبلغ اجمالي الصادرات 70 مليون متر مكعب، ليصبح العراق اكبر مورد للغاز الايراني.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*