باسيل في جولة مع الديبلوماسيين دحضا لادعاءات نتانياهو: من حق لبنان استعمال كل الوسائل لتحرير ارضه

جال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، يرافقه وفد ديبلوماسي من سفراء دول عربية وأجنبية معتمدين في لبنان، بالقرب من مطار بيروت الدولي، ردا على ادعاءات رئيس حكومة العدو بنيامين نتانياهو امام الجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي عرض فيها صورا جوية ادعى أنها مخازن لصواريخ دقيقة يملكها “حزب الله” بالقرب من المطار.

الوزير باسيل في الاوزاعي

وبدأ باسيل جولته من “نادي الغولف” على طريق المطار، مشيرا أمام الوفد الديبلوماسي المرافق إلى أن “ما عرضه نتانياهو من صور لهنغار كبير في محاذاة النادي، انما هو ملعب مسقوف لنادي السد الرياضي، وهو ناد تمارس فيه رياضة كرة اليد والميني فوتبول”.

الوزير باسيل في الاوزاعي

بعدها توجه الوفد الى “نادي العهد الرياضي”، حيث كان في استقبالهم رئيس النادي تميم سليمان، الذي رحب بالوزير باسيل والوفد المرافق، وقال: “ان اختصاصنا الأساسي هو تنشئة الجيل والشباب وتشجيعهم على الرياضة، ولكن العدو كان لديه اصرار لضرب مجتمعنا وضرب الرياضة التي تشكل متنفسا لنا”.

وبعدها توجه الوزير باسيل الى الوفد بالقول: “تستطيعون التجول في كل الأماكن على أرض النادي”، كما وجال باسيل برفقتهم حيث عاينوا ارض الملعب وغرف تبديل ملابس اللاعبين والنادي الرياضي والمسبح”.

وفي ختام الجولة زار باسيل الموقع الثالث، وهو عبارة عن معمل قديم ومقفل في محاذاة نادي العهد. وقال هناك: “اليوم زرنا ثلاثة مواقع وهي مفتوحة امام الديبلوماسيين والاعلاميين، كما ونقف والصحافة المحلية والعالمية شهودا على كذب العدو الإسرائيلي وادعاءاته والتي أطلقها نتنياهو عن منبر الشرعية الأممية في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.

الوزير باسيل في الاوزاعي

هذا، وكان الوزير باسيل قد القى كلمة خلال لقائه السفراء في وزارة الخارجية قال فيها ان “لبنان ملتزم بالقانون الدولي والقرارات الدولية وهو لا يلتزم النأي بالنفس عندما يتعلق الامر بالدفاع عن ارضه وشعبه”، مشيرا الى أن “”اسرائيل” لا تحترم المنظمة الدولية ولا تطبق قراراتها، وفي لبنان لم تحترم القرار 1701 وهي انتهكت ارضنا وجونا وبحرنا 1417 مرة خلال الاشهر الثمانية الاخيرة”.

وأشار باسيل الى أن “اسرائيل” تسعى من خلال هذه الادعاءات الى تبرير عدوان جديد على لبنان”، وتوجه الى السفراء قائلا: “سنذهب الى المواقع التي تحدث عنها نتنياهو قرب مطار بيروت وستكونون شهودا على كذبه، ولنتمكن من رؤية اي اثر للصواريخ او لمنصات ولنتأكد اذا كان ذلك ممكنا، وأيضا لنقول لحزب الله اذا كان ذلك قد حصل أعتقد انه لا يمكن ان يكون من مصلحة المطار وحركته والامان حوله. واذا كان ذلك لم يحصل كما نعتقد نحن، لا بعقل وحكمة حزب الله ولا لمصلحة لبنان، ما يبرهن لنا ان “اسرائيل” هي المعتدية الاولى على النظام الدولي والشرعية الدولية والخارقة الاولى لقراراتها ولسيادة لبنان 1417 مرة في الثمانية اشهر الأخيرة بحرا وبرا وجوا خلافا للقرار الدولي 1701″.

الوزير باسيل في الاوزاعي

وأضاف باسيل ان”اسرائيل” التي تتهم الناس بالارهاب هي الدولة الاولى للارهاب وتمارس بامتياز الارهاب الدولي على الشعوب من خلال قتلها جماعيا ونحر سيادتها وعدم احترام الشرعية الدولية، مشدداً على ان اللبنانيين لن يقبلوا ان تستعمل الامم المتحدة منبرا للاعتداء على سيادة لبنان والتحضير لاعتداء جديد عليه من خلال ادعاءات كاذبة وغير ثابتة.

واوضح وزير الخارجية انه من حق لبنان الدائم الدفاع عن نفسه واستعمال كل وسائل المقاومة المشروعة لتحرير ارضه من الاحتلال الصهيوني الذي لا يزال جاثما على بعض الاراضي اللبنانية المحتلة.

هذا، وتوجه الوزير باسيل الى السفراء قائلاً: “على هذا الاساس وجهنا لكم الدعوة لانها الطريقة الاسرع، ونحن لا نقبل بوجود منصات صواريخ كهذه في محيط مطار بيروت، ولكن انتم أيضا لا تقبلوا ادعاءات كاذبة كهذه من على منبر الامم المتحدة لتستعمل للاعتداء على لبنان.

وشدد باسيل على ان لبنان محمي وقوي كفاية ليمنع الاعتداء عليه، واوضح ان الهدف من سياستنا حماية لبنان والدفاع عنه ولن نرضى يوما بأن نغطي اعتداء من لبنان او من لبنانيين على الخارج، مؤكداً ان لبنان بلد كل همه ان يعيش بسلام ويتمكن من حماية نفسه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.