باسيل لـ”السفير”: تمادينا في التأخير يتلزيم واستخراج النفط

 

تعليقاً على ما أوردته صحيفة “غلوبس” الإسرائيلية حول رفض إسرائيل لحل وسط أميركي للنزاع البحري مع لبنان، قالت مصادر رسمية لبنانية لصحيفة “السفير” إنها “تبلغت من الجانب الأميركي أن ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية ليس صحيحاً”.

من جهته قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل لصحيفة “السفير” إنّه “يجب تفادي تكرار الأخطاء اللبنانية التي ارتكبت تباعاً اعوام 2007 و2009و2010، بفعل التراخي اللبناني الذي سمح لإسرائيل وقبرص أن يبرما اتفاقية تمس بحقوقنا البحرية”.

ورأى باسيل أن “هذا المسار يجب وقفه اليوم”، وأضاف: “تمادينا في التأخير بتلزيم واستخراج النفط والغاز يشكل خطأ إضافياً سيمسح لإسرائيل بالاستفادة منه على حسابنا، ومثل هذا الخطأ لا يقل فداحة وجسامة عما سبقه”.

وتابع باسيل: “في السابق قدم البعض ذريعة لإسرائيل كي تفتعل نزاعاً على الحدود البحرية مع لبنان، كان بالإمكان تفاديه لو أحسنَّا التصرف لأن حقوقنا واضحة، بل هناك نظريات تعتبر ان حدودنا يجب ان تمتد أكثر جنوباً.. وما يجري اليوم من تباطؤ في فتح البلوكات النفطية وتلزيمها قد يسبب لنا خسارة في الموارد، فنكون بذلك امام خطيئتين: الاولى تمثلت في الاستهتار بالحدود والمساحة، والثانية تتصل بهدر الموارد والعائدات”.

وأشار الى أن “هناك إدراكاً إسرائيلياً وقبرصياً وأوروبياً وعالمياً بأن مخزون الغاز اللبناني مهم، وأن جاذبية لبنان للشركات هي موضع منافسة بل تفوق على الدول المحيطة به، وبالتالي يبدو أن المطلوب تأخير لبنان وعرقلة مساره النفطي بعدما تمكن خلال فترة سريعة من تضييق الفجوة مع اسرائيل”، مشدداً على “وجوب ان نتحمل مسؤولياتنا وننجز الخطوات المنتظرة منا لنبقى في مركز متقدم في السباق”.

وفي ما خص البلوك رقم 9، الذي جعلته إسرائيل مادة تنازع مع لبنان، قال باسيل: “من حقنا ان نفتح هذا البلوك للتلزيم، بالارتكاز الى القانون الدولي الذي نعمل من ضمنه، وتحت مظلته”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.