بالصور.. جراحة لإنقاذ ثعبان ضخم من الموت بمصر

 

أجرى طبيب بيطري مصري في مدينة الغردقة الساحلية المطلة على ساحل البحر الأحمر عملية جراحية هي الأولى من نوعها لإنقاذ أكبر وأضخم ثعبان من الموت.

وقام الطبيب شارلي عاطف بإجراء الجراحة التي استغرقت 4 ساعات لاستخراج 33 بيضة من داخل ثعبان طوله 4.5 متر ووزنه 40 كيلوغراما وعمره 9 سنوات يعمل في السيرك، ويقدم عروضاً لزوار المدينة من السياح.

وقال الطبيب لموقع “العربية.نت” إن الثعبان وهو أنثى من نوع burmese python كان يعاني من التهابات حادة قد تؤدي لتسممه وتدفع به للوفاة، ولذلك تم عمل أشعة للتأكد من سبب الالتهابات وتبين أن السبب يرجع لوجود بيض كثير داخل بطنه وتأخر موعد نزوله لمده تزيد على شهر ونصف الشهر.

وأضاف أنه تم التخلص من البيض لأنه فسد من طول الوقت الذي قضاه داخل الثعبان وأصبح منتشراً وممتداً داخل بطنه وتم استخراجه من خلال العملية الجراحية.

وأكد الطبيب أن جميع الوسائل العلاجية الأخرى المساعدة على إخراج البيض فشلت ولذلك كان لابد من التدخل الجراحي، مضيفاً أن الحالة التي كان عليها الثعبان لو استمرت لكانت ستؤدي إلى التهاب في قناة البيض والتهاب في الغشاء البريتوني والتسمم والوفاة، ولذلك كان التدخل الجراحي.

وقال إنه تم حقن أنثى الثعبان بـ20 سم من مخدر البنج بدلاً من استخدام بنج التنفس، نظراً لضعف الإمكانيات، مشيراً إلى أن الكمية تكفى لتخدير 3 خيول.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*