بالصور: حصيلة زلزال نيبال يتجاوز 6100 ضحية

 1771068_1.jpg
 كاتمندو أول مايو أيار (رويترز) – واصل عدد ضحايا الزلزال المدمر في نيبال الارتفاع اليوم الجمعة ليتخطى 6100 قتيل اضافة الي حوالي 14 ألف مصاب بينما وقعت هزات ارتدادية جديدة في البلد الواقع في جبالا الهيمالايا.
وأصبح التخلص من مئات الجثث التي مازال يجري العثور عليها بعد ستة أيام من الزلزال الذي بلغت شدته 7.9 درجة وأحدث دمار واسعا في البلد البالغ عدد سكانه 28 مليون نسمة مشكلة للمسؤولين الذين أمروا بإحراق الجثث فور استخراجها من الانقاض.
وقال مسؤول ببعثة هندية شبه عسكرية تعمل بالتنسيق مع القوات النيبالية “المشارح مملوءة عن آخرها ولا يمكنها استيعاب المزيد من الجثث.. تلقينا تعليمات بحرق الجثث فور استخراجها.”
وبدأت المعونات في الوصول ببطء الي البلدات والقرى النائية في الجبال والتلال لكن الرائحة الكريهة المنبعثة من الجثث المحصورة تحت انقاض المباني المنهارة في العاصمة تجعل من الصعب على السكان العودة الي مساكنهم.
وقال وزير المالية رام شاران ماهات ان نيبال ستحتاج الي ملياري دولار على الاقل لاعادة بناء المساكن والمستشفيات والابنية الحكومية والمباني التاريخية وناشد المانحين الدوليين تقديم المساعدة لبلاده.وأبلغ ماهات رويترز “هذا مجرد تقدير أولي لأن تقييم حجم الاضرار وحساب تكلفة اعادة البناء سيستغرق وقتا.” وقالت الامم المتحدة ان ثمانية ملايين شخص تأثروا بالزلزال وان مليوني شخص على الاقل سيحتاجون الي خيام وماء وغذاء وادوية على مدى الاشهر الثلاثة القادمة. وقال رئيس الوزراء سوشيل كويرالا لرويترز هذا الاسبوع إن عدد القتلى قد يصل إلى عشرة آلاف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.