بالفيديو.. متظاهرون يرشقون وزير الاقتصاد الفرنسي بالبيض

france-economic-minister

رشق متظاهرون فرنسيون معارضون لإصلاح قانون العمل، الاثنين 6 يونيو/حزيران، وزير الاقتصاد إيمانويل ماكرون، بالبيض، مطالبين باقالته.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن المتظاهرين هاجموا بعنف وزير الاقتصاد الذي كان يقوم بزيارة إلى منطقة مونتروي، شرق العاصمة الفرنسية باريس.

وأضافت الوكالة أن الناشطين قاموا برشقه بالبيض وهم يهتفون “إرحل، إرحل”.

ورد إيمانويل ماكرون قائلا “لا أتحدث عن نص قانوني بالبيض والعصي”، مدينا عنف المتظاهرين وعدوانيتهم.

تجدر الإشارة إلى أن ماكرون مصرفي سابق يبلغ من العمر 38 عاما، دخل إلى الحكومة للمرة الأولى في 2014 دون أن يكون عضوا في الحزب الاشتراكي، أو ينتخب لأي مقعد برلماني.

ومنذ ذلك احتفظ باستقلاليته في مواقفه وفاجأ في بعض الأحيان من يعرفه، وخصوصا بشأن الضريبة على الثروة أو ساعات العمل.

وفي مطلع أبريل/نيسان 2016 أسس ماكرون حركة سياسية أطلق عليها اسم “إلى الأمام”، قال إنها لا تنتمي إلى اليمين أو اليسار، مما أثار تساؤلات عن طموحاته الرئاسية لانتخابات 2017.

وكشف استطلاع للرأي في 22 مايو/أيار أن 34% من الفرنسيين يرون أنه سيكون رئيسا جيدا، لكن قضايا عدة أثرت على صورته، فقد عُرض تسجيل فيديو في الاسبوع الأخير من شهر مايو/أيار، يتحدث فيه وزير الاقتصاد إيمانويل ماكرون مع اثنين من الناشطين المعارضين لتعديل قانون العمل ويقول لهم إن “أفضل طريقة لشراء بزة هي العمل”، أي أنه كان يطالبهم بمزيد من العمل لتحسين وضعهم الاقتصادي.

وبعد ذلك كشفت وسائل إعلام أنه ستتم إعادة تقييم ممتلكات ماكرون من قبل مصلحة الضرائب بحيث سيجبر على دفع الضريبة على ثروته بمفعول رجعي يشمل عامي 2013 و2014.

جدير بالذكر أنه وبعد نشر شريط الفيديو، خسر وزير الاقتصاد الفرنسي خمس نقاط في استطلاعات للرأي العام الفرنسي نشرت الخميس 2 يونيو/حزيران.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*