برلماني روسي: يمكن لـ #روسيا أن تعود للمحادثات مع #إيران حول استخدام #قاعدة_همدان

russia-iran-hamadan-airbase

قال رئيس لجنة الدفاع والامن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف أنه “يمكن لروسيا أن تعود للمحادثات مع إيران حول استخدام قاعدة همدان الجوية”، في وقت قال فيه برلماني روسي إن موسكو وطهران تبحثان توريد أسلحة ومعدات عسكرية بنحو 10 مليارات دولار بينها دبابات ومروحيات.

ومن طهران، أكدت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي فالنتينا ماتفيينكو، أن الاتفاق النووي، عزز التعاون بين روسيا وإيران في العديد من المجالات الصناعية والعلمية والتعليمية والثقافية.

وأعربت ماتفيينكو عن أملها في حفاظ الرئيس الأميركي الجديد على التزامات بلاده في الساحة الدولية بما في ذلك الاتفاق النووي، وقالت في مؤتمر صحفي مع رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين تتطور بشكل جيد. بينما شدد لاريجاني على ضرورة تعزيز التعاون السياسي والأمني والاقتصادي بين روسيا وإيران.

بدوره، قال لاريجاني “لقد أجرينا مباحثات مفيدة وجيدة، وكان لدى ماتفيينكو مقترحات قدمتها في مختلف المجالات، يمكن التنسيق بشأنها بناءً على الظروف الإقليمية والدولية.”

ونوّهت ماتفيينكو بأن وجهات النظر بين روسيا وإيران متطابقة أو متقاربة جدا في الكثير من القضايا، مشيرة إلى أن بلادها تعير اهتماماً كبيراً للتعاون المكثف مع طهران في مجال محاربة الإرهاب.

وكانت رئيسة مجلس الاتحاد الروسي وصلت الأحد إلى طهران، لبحث العلاقات البرلمانية والاقتصادية، في سياق الاتفاقيات التي توصل إليها زعماء روسيا وإيران خلال لقاء باكو في شهر آب/ أغسطس الماضي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*