بكين تحث واشنطن على “التفكير مليا” في تصرفاتها بشأن بحر الصين الجنوبي

south-china-sea

حثت الصين اليوم الولايات المتحدة على “التفكير مليا في تصرفاتها وتعليقاتها” فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي.
وقالت هوا تشون يينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ، في مؤتمر صحفي، “هناك بالفعل دولة تقوم بتصرفات استفزازية في بحر الصين الجنوبي ، ولكن هذه الدولة ليست الصين”.
واضافت “ان التعليقات الامريكية الخاطئة شجعت التصرفات الخطرة والاستفزازية ، ونعتقد انه على الولايات المتحدة ان تفكر مليا بشأن افعالها وتصرفاتها.. يجب عليها ان تفكر في ماهية الدور الذي يمكن ان تلعبه من اجل المساهمة في الحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمي”.
وجاءت تعليقات المتحدثة باسم الخارجية الصينية عقب اتصال هاتفي جري بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي ونظيره الامريكي جون كيري صباح اليوم، بحسب ما ذكرت وكالة انباء /شينخوا/ الصينية.
ولم توضح /شينخوا/ مزيد من التفاصيل بشأن المكالمة التي جرت بين وانغ وكيري.
وتتحدث بكين عن حقها في السيادة على كامل البحر تقريبا ، وهي المنطقة التي يُعتقد أنها تطفو على مستودعات من النفط والغاز .. فيما تعد كل من الفلبين وفيتنام أكثر المنتقدين لادعاءات الصين بين رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” التي تضم 10 دول اهمها تايلاند، إندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، سنغافورة ، بروناي ، فيتنام ، لاوس، بورما ، وكمبوديا .. لكن دولا أخرى بالرابطة ، وهي بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان ، تدعي سيادتها على أجزاء من مياه البحر.
وكانت صحيفة /يوميوري شيمبون/ اليابانية قد كشفت مؤخرا عن أن عمليات عسكرية واسعة النطاق من خلال طائرات بدون طيار أمريكية ستبدأ قريبا في اليابان والفضاء الجوي القريب منها لمراقبة الأنشطة العسكرية الصينية، متوقعة ان تساهم الطائرات بدون طيار الامريكية في مراقبة تحركات السفن الصينية في بحر الصين الجنوبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.