#بلجيكا تمنع بيع منتجات يمكن ان تستخدم في صنع #قنابل

ذكرت الحكومة البلجيكية ان بلجيكا ستمنع بيع مواد كيميائية يمكن ان تستخدم في انتاج متفجرات يدوية الصنع مثل بيروكسيد الاسيتون المفضل لدى تنظيم”داعش”.

وقال ناطق باسم وزارة الوظيفة والاقتصاد كريس بيترز لوكالة فرانس برس الثلاثاء ان مجلس الوزراء اقر مشروع قانون يحظر بيع الافراد سبعة منتجات.

ومن هذه المنتجات خصوصا بيروكسيد الهيدروجين (مياه مؤكسجة) الذي يدخل في تركيبة بيروكسيد الاسيتون المواد المتفجرة المفضلة التي استخدمها انتحاريو داعش في اعتداءات باريس (130 قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر) وبروكسل (32 قتيلا في آذار/مارس).

وقالت الوزارة في بيان ان “عرض وادخال وحيازة واستخدام” ست مواد اخرى بينها حمض النتريك والنتروميثان واربعة مضادات للاعشاب الضارة يدخل في اساس تركيبها البوتاسيوم والكلور ستمنع ايضا.

وينص التشريع ايضا على الابلاغ عن اي صفقة مشبوهة او اختفاء مواد او سرقة تتعلق بهذه المنتجات الى جانب ثماني مواد اخرى بينها الاسيتون حمض الكبريت ونترات الصوديوم.

وكانت الشرطة البلجيكية عثرت غداة اعتداءات بروكسل على حوالى 150 لترا من حمض الكبريت و15 كلغ من مادة بيروكسيد الاسيتون في شقة في شيربيك في منطقة العاصمة انطلق منها المنفذون الثلاثة للهجوم على المطار.

ويقضي النص بالزام التجار بابلاغ السلطات بكل مخالفة لهذه التعليمات، وقال كريس بيترز في بيان ان “هذا يمنحنا امكانية التدخل عندما يلاحظ التاجر نشاطا مشتبها به”.

وفي حال المخالفة، يمكن ان تصل العقوبة الى السجن خمس سنوات وغرامة قد تصل الى مئة الف يورو.

ويستند هذا القانون على قواعد اوروبية لمراقبة بيع هذه المواد، وقد وافقت عليه لجنة في البرلمان في 15 حزيران/يونيو وسيتم اقراره في جلسة عامة، لكن القانون سيطبق في تموز/يوليو بعد عشرة ايام على نشره في صحيفة “لو مونيتور بيلج” الرسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.