بوتين: روسيا لا تسعى للعب دور الزعامة في سوريا بل تريد أن تساهم في مكافحة الإرهاب

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لا تسعى للعب دور الزعامة في سوريا، بل يكمن هدفها في المساهمة في مكافحة الإرهاب.

وقال بوتين خلال مشاركته في أعمال منتدى الاستثمار (روسيا تنادي) اليوم الثلاثاء: “أريد أن أشدد على أننا لا نسعى للزعامة في سوريا بأي شكل من الأشكال.. ويمكن أن يكون في سوريا زعيم واحد فقط وهو الشعب السوري.. نحن نسعى إلى المساهمة بقسطنا في مكافحة الإرهاب الذي يهدد الولايات المتحدة وروسيا والدول الأوروبية والعالم برمته”.

كما أكد بوتين أن جميع العمليات الروسية في سوريا تنفذ بمراعاة صارمة لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وهذا ما يميز الحملة الجوية الروسية في سوريا عن الغارات التي يشنها التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي يعمل في الأراضي السورية دون تفويض من مجلس الأمن الدولي وبدون موافقة السلطات السورية.

وتابع قائلا إن الجانب الروسي يواصل بذل جهوده بإصرار من أجل توحيد الجهود الدولية في مكافحة الإرهاب، لكي تكون نتائج تلك الجهود واضحة ولكي تساهم فعلا في تحقيق الهدف وهو القضاء على الإرهاب الدولي.

واعتبر الرئيس الروسي أن عمليات التحالف الدولي بقيادة واشنطن والذي يشن غارات على أراضي سوريا منذ أكثر من عام، لم تأت بنتائج تذكر.

وأردف قائلا: “لقد نفذوا أكثر من 500 ضربة في أراضي سوريا، وأنفقوا، حسب البيانات الرسمية فقط، نصف مليار دولار على تدريب “الجيش السوري الحر”.. كما أنهم أعلنوا مؤخرا عن إلقاء كميات من الذخيرة والعتاد من طائرات لدعم “الجيش الحر”.. لكن أين هذا الجيش الحر؟”.

وتساءل الرئيس الروسي: “أين الضمانات بأن هذه الذخيرة والعتاد لن تقع مجددا في أيدي إرهابيي (داعش) كما حدث أثناء تدريب قوات أخرى للمعارضة السورية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.