بوتين: سنرد على الدرع الأمريكية في أوروبا

putin.jpg

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ختام لقائه برئيس وزراء اليونان ألكسندر تسيبراس أن روسيا ستضطر للرد على نشر منظومة الدرع الصاروخي الأمريكية برومانيا.

وأكد بوتين على التأثير السلبي لنشر المنظومة، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة كانت قد خرجت بصورة منفردة من اتفاق الدفاع الصاروخي، وبدأت بذلك في تقويض أسس الأمن الدولي.

وأضاف الرئيس الروسي أن الخطوة الثانية جرت الآن، منوها بأن روسيا منذ بداية القرن تكرر باستمرار عبارة واحدة هي أننا سنرد بشكل ما، وقال “لا يسمعنا أحد، ولا يريد أحد محاورتنا، ولا نسمع شيئا غير العبارات العامة بأن المنظومة ليست موجهة ضد روسيا ولا تهدد أمنها”.

کما قال بوتین أن روسيا لن تجري أي مباحثات مع أحد حول إعادة القرم لأوكرانيا وتابع “نعتبر القضية منتهية. هذا قرار تاريخي لسكان القرم”، وأضاف مستذكرا مثلا شعبيا روسيا: “أعان الله عجلكم على أكل ذئبنا”.

وكان رئيس أوكرانيا بيوتر بوروشينكو صرح بأن شبه جزيرة القرم ومنطقة دونباس ستعودان إلى أوكرانيا كما عادت ناديجدا سافتشينكو التي كانت محتجزة في روسيا، ورد عليه دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين بأن موسكو تؤيد رغبة الرئيس الأوكراني بإعادة دونباس إذا كانت الرغبة نابعة من أسباب إنسانية، أما بالنسبة للقرم فرفض التعليق على “أطماع في الأراضي الروسية”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*