بوتين: على مجموعة 5+1 ألاتأخذ مصالحها بالحسبان فقط

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الإثنين إن من حق إيران تخصيب اليورانيوم وأن على مجموعة 5+1 ألاتأخذ فقط مصالحها بعين الاعتبار، مشدداً على أن التدخلات الأجنبية وراء تشديد الأزمة في سوريا والعراق.

وأوضح بوتين في تصريح لجريدة الأهرام المصرية عشية زيارته إلى القاهرة أن موقف بلاده فيما يخص القضية النووية الإيرانية يتمثل في الاقتناع بأن يحق لطهران القيام بالنشاط النووي السلمي، بما فيه تخصيب اليورانيوم تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مشيراً إلى أن بلاده تسهم بقسط كبير في تسوية هذه القضية.

وأكد بوتين أنه لا بديل عن التسوية السياسية فيما يخص الأزمة السورية، مؤكداً دعم روسيا لوحدة أراضي سوريا وسيادتها وقال إن هناك تعاوناً وثيقاً بين وزارتي خارجية مصر وروسيا بشأن الأزمة السورية.

وأضاف إن لدى موسكو والقاهرة رؤية متطابقة للخطوات الأولية باتجاه الحل، وعلى رأسها إطلاق الحوار السوري ـ السوري دون شروط مسبقة وبدون تدخل من الخارج وعلى أساس مبادئ إعلان جنيف لعام 2012.

وأوضح أن أغلب أسباب ما يحدث حالياً في سوريا والعراق يعود إلى التدخل الخارجي السافر واعتماد المعايير المزدوجة وتقسيم الإرهابيين إلى “طيبين” و”أشرار”.

وشدد الرئيس الروسي على أن الخطوات التي تتخذها الدول المشاركة في التحالف الأميركي لمحاربة الإرهاب لا تتناسب مع خطر الإرهاب الذي لا يمكن احتواؤه بمجرد توجيه ضربات جوية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.