’بوليتيكو’ : حلفاء ترامب يغتنمون الفرص لإضعافه

أشارت مجلة “Politico” إلى ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب يرى في جلسات الجمعية العامة للأمم المتحدة السنوية فرصة لإدانة ايران”، مؤكدة ان “العديد من حلفاء أميركا الأساسيين سيستفيدوا من الجلسة ليصورا ترامب على انه تهديد للأمن العالمي”.

واضافت المجلة في التقرير لها، ان “اللغة التصعيدية التي يعتمدها ترامب ضد طهران، قد ترضي قاعدة “الحزب الجمهوري” والكيان الصهيوني وبعض الدول العربية، إلا ان ردود الأفعال العامة قد تعكس عزلة ترامب في المسرح العالمي، خاصة بعد انسحابه الأحادي من الإتفاق النووي مع إيران”.

وتابع التقرير ان “البيت الابيض ألغى جلسة بشأن إيران في مجلس الامن”، موضحاً ان “أجندة الجلسة المرتقبة ستتمحور حول موضوع منع الإنتشار النووي عموماً وقد تشمل ملفات اخرى مثل كوريا الشمالية”، واردف ان “المسؤولين الاميركيين يتخوفون من ان ترامب سيبدوا منعزلاً في مجلس الأمن كون العديد من دول اعضاء مجلس الامن عارضوا انسحابه من الاتفاق النووي مع ايران”.

ونقل التقرير عن مسؤول في الإدارة الاميركية ان “خطاب ترامب أمام الجمعية العامة للامم المتحدة في 25 ايلول/سبتمبر الجاري، سيتضمن لغة تصعيدية ضد إيران”، مضيفا ان “إيران لا تزال تشكل أحد اكبر التهديدات للسلم و الامن” وان “التعامل مع ايران هي أولوية الادارة الأميركية”.

التقرير لفت ايضاً الى ان المدعو “Brian Hook” الذي يرأس مجموعة لتنسيق السياسة تجاه إيران في وزارة الخارجية الاميركية، سيُلقي كلمة حول إيران في معهد “Hudson” بواشنطن يوم غد الاربعاء.

التقرير اشار إلى ان دول اوروبية بقيادة فرنسا وبريطانيا والمانيا، إضافة إلى كل من روسيا و الصين، لا ينوون السماح لترامب بان يحتكر الخطاب حول إيران، وقال ان حلفاء اميركا الاوروبيين قد اوضحوا بانهم لن يرضخوا أمام المطالب الاميركية لانهاء الاتفاق النووي مع ايران.

ولفت إلى ان مسؤولين أوروبيين أعلنوا الأسبوع الفائت انهم يعملون على عدد من الإجراءات من أجل الحد من تأثير عقوبات اميركية جديدة على إيران، وذلك من أجل تأمين استمرارية العمل التجاري بين إيران واوروبا دون الخشية من اجراءات عقابية اميركية.

و اردف ان متحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي “Federica Mogherini” وجهت انتقاداً للولايات المتحدة، وشددت على ان الإتفاق النووي مع إيران حصل على تأييد بالإجماع في مجلس الامن، وتابع ان أوروبا أكدت ان الاتفاق النووي مع ايران هو مهم جداً من اجل امن اوروبا و على ان الاتحاد الاوروبي ملتزم بشكل كامل بتنفيذ الاتفاق طالما ايران مستمرة “باحترام التزاماتها”.

ونقل التقرير عن دبلوماسي ألماني رفيع المستوى ان مسألة ايران اصبحت قضية “مبدأ” بالنسبة لاوروبا، مضيفا ان “المسؤولين الاوروبيين على اتم الاستعداد لمواجهة الولايات المتحدة حول ايران في التجمعات الدولية، وذلك لانهم يعتقدون ان ترامب لا يستطيع حشد الكثير من التأييد لموقفه”.

وتوقع التقرير ان يحضر الرئيس الايراني الشيخ حسن روحاني جلسات الجمعية العامة، معتبرا ان ذلك من شأنه تحريك الامور، اذ انه سيكون امام روحاني العديد من الفرص للرد على ترامب.

وقال التقرير انه من الممكن حتى ان يطلب ترامب لقاء مع روحاني خلال جلسات الجمعية العامة التي تنعقد في نيويورك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.