تأجيل انتخابات الرئاسة في الجزائر.. وبوتفليقة يعلن عدم ترشحه لولاية خامسة

 

أعلن الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية في البلاد التي كان من المقرر أن تعقد في نيسان/ أبريل القادم وعدم ترشحه لولاية خامسة.

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية بأن الرئيس الجزائري عيّن مساء يوم الاثنين، وزير الداخلية نور الدين بدوي رئيسا للحكومة خلفا لرئيس الوزراء المستقيل أحمد أويحيى.

ونقلت الوكالة رسالة بوتفليقة التي جاء فيها إن “حالتي الصحية وعمري لا يسمحان لي إلا بأداء واجبي الأخير تجاه الشعب”، مشيرا إلى أنه “لم يكن لدي نية قط للترشح للانتخابات الرئاسية”.

وأوضح بوتفليقة: “أتفهم الرسالة التي جاء بها الشباب الجزائري”، مضيفا:”سأعرض مشروع الدستور الذي تعده الندوة الوطنية للاستفتاء الشعبي. تنظيم الانتخابات الرئاسية سيجري بعد حوار وطني شامل”.

كما أعلن في رسالته إلى الشعب الجزائري عن إجراء تعديلات جمة على تشكيلة الحكومة وتنظيم الاستحقاق الرئاسي عقب الندوة الوطنية المستقلة تحت إشراف حصري للجنة انتخابية وطنية مستقلة.

وعاد الرئيس الجزائري إلى بلاده، بعد قضاء أسبوعين في مستشفى سويسري “لإجراء فحوص طبية روتينية”، بحسب الرئاسة الجزائرية.

وكان بوتفليقة، البالغ من العمر 82 عاما، قد سافر إلى جنيف في 24 شباط/ فبراير بعد يومين من خروج عشرات الآلاف من الجزائريين في مظاهرات احتجاج ضد ترشحه لولاية رئاسية خامسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.