ترامب يتجه للطعن بأحكام صادرة ضد مرسومه للهجرة

 

بعد أيام على تعطيل المحكمة الفدرالية في لاهاي وماريلاند العمل بمرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترامب الجديد بشأن الهجرة، أعلنت إدارة البيت الأبيض نيتها الطعن في الحكم القضائي الذي رد المرسوم العتيد.

وفي هذا الصدد، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” أن” إدارة ترامب أخطرت الجمعة إحدى المحاكم المختصة في ولاية ماريلاند بنيتها الطعن في الحكم القضائي المذكور، وذلك بعد إعلان البيت الأبيض قبل ذلك نيته استئناف الأحكام الصادرة عن محكمتين والتي عطلت تنفيذ مراسيم ترامب للهجرة”.

دونالد ترامب

وفي سياق الخلاف بين البيت الأبيض والقضاء الأميركي على سبل مكافحة الهجرة في البلاد، اعتبر ترامب مؤخراً قرار المحكمة الفدرالية في هاواي تجاوزا غير مسبوق للصلاحيات من القاضي صاحب الحكم.

*لقاء ترامب-ميركل

وفي سياق آخر، أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في ختام مباحثاتها مع الرئيس الأميركي في واشنطن موافقة برلين على زيادة حصتها في تمويل حلف “الناتو” بواقع 2% من إجمالي ناتج ألمانيا القومي حتى العام 2024.

وأعادت ميركل إلى الأذهان في مؤتمرها الصحفي المشترك مع ترامب السبت أنه” سبق لها خلال قمة الأطلسي الأخيرة في بريطانيا أن أعربت عن استعداد ألمانيا لزيادة حجم إنفاقها على “أغراض الدفاع” ضمن حلف “الناتو””.

موافقة ميركل على زيادة حصة برلين في إنفاق الأطلسي، جاءت حسب المراقبين تلبية لما طالب به دونالد ترامب إبان حملته الانتخابية، حيث كال الانتقادات للأطلسي وشكك بضرورة بقائه بصيغته الحالية، وسط إنفاق أميركي هائل عليه.

*الخلافات حول الهجرة ماثلة

ورغم حرص ميركل وترامب على توخي الانتقادات المباشرة وإجماعهما المطلق على ضرورة تسوية قضية الإنفاق على الدفاع المشترك، استمر الخلاف في وجهات النظر تجاه قضية الهجرة وسبل معالجتها، حيث جدد ترامب التأكيد على مسامع ضيفته أن الهجرة “امتياز يتم منحه وليس حقا يؤخذ، وأن أمن المواطن يجب أن يتصدر جميع الأولويات”.

*تحسين العلاقات مع موسكو ضرورة مشروطة

وعلى صعيد العلاقات مع روسيا، أشادت ميركل باستمرار تطابق مواقف بلادها والولايات المتحدة في ظل الإدارة الأميركية الجديدة تجاه سبل التسوية في جنوب شرق أوكرانيا، وقالت “سررت للغاية حينما علمت بتمسك الإدارة الأميركية والرئيس ترامب شخصيا باتفاقات مينسك للتسوية في أوكرانيا، القضية الملحة التي تحتم علينا معالجتها”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.