ترامب يسعى لإنهاء الأزمة الخليجية قبل قراره بشأن النووي الإيراني

 

قناة نبأ الفضائية ـ
تقرير: حسن عواد:

كشفت مصادر مقربة من البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يسعى لإنهاء الأزمة الخليجية قبل موعد اتخاذ قراره بشأن الاتفاق النووي مع إيران في الثاني عشر من مايو الحالي.
قبل أيام قليلة من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قراره حول الاتفاق النووي مع ايران، كشفت مصادر مقربة من الادارة الاميركية، لصحيفة الراي الكويتية، أن ساكن البيت الابيض بعث رسائل الى قادة الدول الخليجية يحثهم فيها على ضرورة انهاء الازمة الخليجية من أجل التفرغ لمواجهة ايران.
وحذر ترامب في رسالته من أن واشنطن لن تتحمل وحدها مسؤولية التصدي للمخططات الإيرانية إذا استمرت الخلافات بين حلفائها داخل منظومة مجلس التعاون الخليجي، وإذا بقيت الإرادات داخل دولها رافضة لتقبل مبدأ حل الخلاف، مشددا على ضرورة ايجاد حل قبل موعد إعلان قراره المرتقب بشأن الاتفاق النووي المبرم بين إيران والدول الكبرى.
ترامب دعا أيضا إلى إصدار مبادرة خليجية لإنهاء النزاع واظهار الموقف الموحد قبل القمة الخليجية الأميركية، وأن يصدر بيان يتضمن إنهاء الحصار وفتح الحدود البرية والمجالات الجوية وعودة العلاقات الدبلوماسية وحل المشاكل استشعاراً بخطورة ما يخطط للمنطقة، ويعني بذلك التهديد الايراني للشرق الاوسط بحسب زعمه.
وفي الرسالة، دعوة إلى التركيز على وجوب استمرار التشاور بين ودول الخليج وواشنطن فيما يتعلق بخطوة الأخيرة المقبلة تجاه ايران.
وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الثاني عشر من يناير الماضي، تمديد تجميد العقوبات على إيران لأربعة أشهر في إطار الاتفاق النووي معها، لكنه تعهد بأن ستكون المرة الأخيرة التي يقوم فيها بذلك إذا لم يتم تعديل الصفقة، في مهلة تنتهي في الثاني عشر من مايو الحالي.
إيران أكدت مرارا التزامها بالاتفاق النووي ما دامت الأطراف الأخرى ملتزمة به، مشددة على أنها ستمزقه إذا انسحبت واشنطن.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.