ترامب يلتقي أردوغان يومي 16 و17 مايو في واشنطن

ترامب يلتقي أردوغان يومي 16 و17 مايو في واشنطن

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الخميس، إنه سيجتمع مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن يومي 16 و17 مايو/أيار في أول لقاء بينهما منذ تولي ترامب منصبه في يناير/كانون الثاني.

وأفاد رجب طيب إردوغان بأن الطعن على نتائج الاستفتاء، الذي منحه سلطات واسعة، خارج اختصاص المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وذلك بعد أن توعدت المعارضة التركية بتقديم طعن على ما وصفته بالمخالفات في إجراءات الاستفتاء.

وكان أردوغان قد أوضح في حديث لشبكة “سي إن إن انترناشيونال” الأمريكية، أن الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من نظيره الأمريكي عقب صدور نتائج الاستفتاء في تركيا، كان مثمرا وبناء.

وصرح أنه اتفق مع ترامب على ضرورة عقد لقاء ثنائي في أقرب وقت ممكن لبحث العديد من القضايا الإقليمية والثنائية، وأضاف: “اتفقنا على اللقاء في أقرب وقت ممكن”، مشيرا إلى الحديث الهاتفي الذي دار بينهما الاثنين الفائت مثَّل فرصة لبحث الأزمة السورية والسبل الكفيلة بحلها.

وتابع أردوغان: “أبلغت ترامب بضرورة عدم التأخير وعقد لقاء ثنائي حول الأزمة السورية وسبل تطوير العلاقات التركية الأمريكية”.

وبخصوص مكافحة تنظيم “داعش” والحملة المنتظرة على محافظة الرقة السورية، معقل التنظيم، أضاف أردوغان: “ترامب أبلغني بأنه من غير الممكن التغلب على “داعش” بجهود تنظيم إرهابي آخر، وأن وزير خارجيته ورئيس جهاز استخباراته، أكدا له عقب زيارتهما إلى أنقرة مؤخرا، قدرة التحالف الدولي وتركيا على إنهاء وجود داعش بسهولة”.

وحول الانتقادات التي تتعرض لها تركيا من بعض الجهات والدول بشأن نتائج استفتائها الأخير، قال أردوغان: “الغرب أراد أن يتآمر على تركيا، لكن هذه المؤامرة فشلت وهذا واضح للعيان، وهذا ما يحملهم على التشكيك بنتيجة الاستفتاء”.

وأكد الرئيس التركي أن أنقرة وواشنطن حليفان استراتيجيان، إلا أن النجاح لم يكن حليفهما على هذا الصعيد في عهد إدارة أوباما.

المصدر: رويترز + وكالات

ياسين بوتيتي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.