تركيا: السيارة المستخدمة في تفجير أنقرة تجولت بين المدن

كشفت التحقيقات عن أن السيارة المفخخة المستخدمة في تفجير أنقرة مساء أول من أس الأربعاء والذي استهدف عسكريين بارزين وأسفر عن مصرع 28 شخصا تجولت في العديد من المدن التركية.

وتوصلت التحقيقات إلى أن شركة تأجير سيارات بمدينة إزمير قامت يوم 11 من ديسمبر/ كانون الأول الماضي بتأجير سيارة رياضية لشخص يحمل هوية زائفة لمدة أسبوع. وعندما لم تتسلم الشركة السيارة لجأت إلى الشرطة. وتوصّل نظام التعرف على لوحة السيارة إلى أن السيارة دخلت إسطنبول بعد يوم من استئجارها لكن لم يُعثر عليها رغم جميع عمليات البحث. ثم قامت شبكة سرقة السيارات ومركزها إسطنبول بتغيير الأرقام في لوحة السيارة وبيعها لشخص في مدينة دياربكر ونُقلت السيارة في اليوم نفسه إلى دياربكر.

ووفقا لتسجيلات قوات الأمن فإن السيارة دخلت العاصمة التركية أنقرة مطلع شهر فبراير/ شباط الحالي. وعلى الجانب الآخر قامت قوات الأمن أمس  بمداهمة شبكة سرقة السيارات المكونة من أربعة أشخاص التي استأجرت السيارة المستخدمة في التفجير من شركة سيارات بهوية مسروقة وأحضرت السيارة إلى إسطنبول.

وعكست تفجيرات بلدة سروتش وديار بكر وميدان السلطان أحمد وأنقرة، التي سبقت أن شهدت هجمات مماثلة من قبل، أن هناك ضعفا كبيرا في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية التركية لكن المسؤولين لم يقدموا استقالاتهم ولم يحُاسبوا على هذا الضعف.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*