تركيا.. حزب ذو أغلبية كردية يحذر من عودة الصراعات إلى البلاد

turkey-map

حذر حزب تركي ذو أغلبية كردية اليوم من عودة الصراعات والاشتباكات الى البلاد على غرار ما كان سائدا على مدى عشرات السنين قبل هدنة أعلنتها منظمة حزب العمال الكردستاني العام الماضي في إطار مفاوضات السلام الداخلي.
وطالب حزب الشعب الديمقراطي التركي في بيان الحكومة التركية بتنفيذ الإجراءات التي تتطلبها عملية السلام بأقصى سرعة في أعقاب مقتل ثلاثة جنود ببلدة (يوكسك اوفا) التابعة لمدينة (هكاري) شرقي تركيا جراء عملية نفذتها منظمة انفصالية السبت الماضي.
وأعرب الحزب عن مخاوفه من عودة الصراعات المسلحة إلى تركيا داعيا الجميع إلى اتخاذ الخطوات اللازمة لإنجاز عملية السلام وتجنب كل الخطوات التي من شأنها إجهاض هذه العملية.
كما أعرب عن كامل أسفه وحزنه لمقتل الجنود الثلاثة قائلا “إنه يشعر بأن البلاد تسير على درب يعيد إليها عهد المواجهة والصراعات المسلحة من جديد”.
وشدد على ضرورة الإسراع في حل القضية الكردية التي تعد من أقدم القضايا التي تعاني منها تركيا داعيا كل الأطراف إلى بذل المزيد من الخطوات لتحقيق سلام دائم في البلاد وتجنب كل ما من شأنه إعادة لهيب الصراع من جديد.
يذكر ان مسيرة (السلام الداخلي) في تركيا انطلقت قبل نحو عامين من خلال مفاوضات غير مباشرة بين الحكومة التركية وزعيم حزب العمال الكردستاني عبدالله أوجلان المسجون في جزيرة (إمرالي) ببحر مرمرة منذ عام 1999 وذلك بوساطة حزب السلام والديمقراطية وبحضور ممثلين عن جهاز الاستخبارات التركي.
وشملت المرحلة الأولى من العملية وقف عمليات حزب العمال الكردستاني وانسحاب عناصره خارج الحدود التركية وقد قطعت هذه المرحلة أشواطا ملحوظة فيما تتضمن المرحلة الثانية عددا من الخطوات الرامية لتعزيز الديمقراطية في البلاد وصولا إلى مرحلة مساعدة أعضاء المنظمة الراغبين بالعودة إلى البلاد والذين لم يتورطوا في جرائم ملموسة على العودة والانخراط في المجتمع التركي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.