تركيا: مسؤولون أتراك وإسرائيلون يجتمعون من جديد من أجل التطبيع

يجتمع مسؤولون أتراك وإسرائيليون اليوم الأربعاء في سويسرا في إطار مفاوضات تطبيع العلاقات بين البلدين.

ومن المتوقع أن يجري اللقاء بين مبعوث رئيس الوزراء الإسرائيلي الخاص بتركيا يوسف تشيخانوفير ونائب وزير الخارجية التركي فريدون سينيرلي أوغلو.

وفي الوقت الذي يتهرب مسؤولو رئاسة الوزراء الإسرائيلية من الإدلاء بأية تصريحات متعلقة باللقاءات، أوضح مسؤول بارز أن الاتفاقية بين البلدين على وشك الاكتمال. كما أفاد المسؤول ذاته بأنه لم يتم التوصل بعدُ إلى اتفاق بشأن موضوعين حتى الآن.

وقالت صحيفة “هارتس” الإسرائيلية إن أحد الموضوعين الذين لم يتم الاتفاق عليهما بعد هو مسألة التعويضات المزمع تقديمها لأسر ضحايا سفينة مافي مرمرة؛ أما الموضوع الآخر فهو السماح بعبور تركيا إلى قطاع غزة عبر البحر. وكذلك تشكّل حركة حماس شرطاً آخر مهماً من أجل تطبيع العلاقات بين البلدين، حيث تطالب إسرائيل تركيا بإغلاق مكاتب حماس وحظر نشاطاتها على أراضيها.

وفي إطار إصلاح العلاقات بين البلدين، وفدت أمس أسماء بارزة من جماعة يهود أمريكا إلى تركيا والتقوا بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داوود أوغلو. وبحسب خبر “سينثيا بلانك” من شبكة “عروتس شيفع”، فإن اللقاء جرى في قصر تشانكايا. وكان من بين الوافدين لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية “أيباك” (AIPAC).

كما شارك في اللقاء مالكولم هوين لين المعروف بقربه لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*