تركيا: 96 سيدة بالبرلمان الجديد بينهن 19 محجبة

meclis.jpg

إسطنبول (زمان عربي) – ارتفع عدد السيدات اللاتي نحجن في دخول البرلمان التركي خلال الانتخابات البرلمانية التي أجريت أول من أمس الأحد إلى 96 سيدة بعد أن كان عددهن خلال الدورة البرلمانية السابقة 79 نائبة فقط.

وفي الانتخابات البرلمانية خلال عام 2011، تمكنت 46 سيدة من حزب العدالة والتنمية، و19 من حزب الشعب الجمهوري، و3 من حزب الحركة القومية، وآخرى مستقلة مدعومة من حزب الوحدة الكبرى من دخول البرلمان.

وفي انتخابات أول من أمس تراجع عدد السيدات التابعات لحزب العدالة والتنمية فقط بشكل ملحوظ فقد دخلت 41 سيدة إلى البرلمان، بينما تمكن حزب الشعوب الديمقراطية الكردي من رفع عدد السيدات التابعات له إلى 31 نائبة. في حين بلغ عدد النائبات من حزب الشعب الجمهوري 20 نائبة، وبقي هذا العدد عند 4 سيدات لدى حزب الحركة القومية.

ومن أبرز السيدات اللاتي تمكن من دخول البرلمان تحت عباءة حزب العدالة والتنمية روضة كاواكتشي، شقيقة النائبة مروة كاواكتشي التي عجزت عن دخول البرلمان بسبب حجابها في وقت سابق، والنائبة البرلمانية ليلى شاهين التي رفعت دعوى قضائية أمام المحكمة الدستورية لرفع الحظر عن الحجاب.

ومن أبرز نائبات حزب الشعب الجمهوري، سالينا دوغان غير المسلمة. بينما كانت ديلك أوجلان قريبة الزعيم الكردي المعتقل عبد الله أوجلان، من أبرز نائبات حزب الشعوب الديمقراطية الكردي. في حين نجح حزب الحركة القومية في إعادة انتخاب نائباته الثلاث اللاتي شاركن في الدورة السابقة، بالإضافة إلى اسم جديد عن مدينة إسطنبول هي “أرزو أردام”.

ونجح كل من أوزلام زنجين، فاطمة بانلي، سما كيريجي، لطفية سلوى جام، المحجبات في دخول البرلمان من خلال قائمة حزب العدالة والتنمية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*