تسجيل صوتي للقذافي يكشف فيه تمويل حملة ساركوزي الإنتخابية

France's President Nicolas Sarkozy greets Libyan leader Muammar Gaddafi in the courtyard of the Elysee Palace in Paris

عرضت القناة الفرنسية الثالثة، مساء يوم الأربعاء 29 يناير/كانون الثاني، تحقيقاً صحافياً يتضمن تسجيلا صوتيا للرئيس الليبي السابق معمر القذافي يثبت فيه أنه قدم أموالا لصالح دعم الحملة الإنتخابية للرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي سنة 2007.

كما أكد القذافي في نفس التسجيل أن ساركوزي نجح في السباق الرئاسي بفضله، معتبرا أنه مختل عقليا إذا قال في رده على سؤال عمّا اذا كان يشعر أنه تعرض للخيانة، إن “ساركوزي مصاب بخلل عقلي.. وبفضلي انا وصل الى الرئاسة ” وأضاف “بالنسبة لنا كشعب ليبي، إذا فاز رئيس فرنسي في الانتخابات بأموالنا، فهذا مكسب كبير”.

ويعود هذا التسجيل إلى شهر مارس/آذار من عام 2011، حيث صرّح فيه القذافي أنه إستقبل في ليبيا ساركوزي الذي كان يشغل منصب وزير الداخلية آنذاك وعرض عليه هذا الأخير أن يساعده ماليا في حملته الإنتخابية، وأضاف القذافي أن مطلب ساركوزي حظي بالقبول، بينما لم يدل القذافي في تصريحاته بقيمة المبلغ المالي الذي منحه لساركوزي.

هذا ونقلت صحيفة “لوباريزيان” الفرنسية عن مترجم العقيد القذافي مفتاح ميسوري أن ليبيا مولت حملات ساركوزي بما يعادل 20 مليون دولار.

ويشار إلى أن العديد من الإتهامات وجهت ضد ساركوزي حول تمويل الحملة الرئاسية في 2007، إلا أنه لا توجد أدلة ملموسة تدينه فعليا، كما لم يقدم القذافي الذي قتل في أكتوبر/ تشرين الاول 2011 دليلاً يثبت هذه الاتهامات بينما لا يزال القضاء الفرنسي يحقق في هذه الاتهامات التي ينفيها نيكولا ساركوزي.

وكان سيف الاسلام القذافي صرح في مقابلة مع محطة يورونيوز في 16 آذار (مارس) 2011 ايضاً “يجب على ساركوزي إعادة الاموال التي قبل الحصول عليها من ليبيا لتمويل حملته الانتخابية.

هذا التسجيل المسرب كان أثناء لقاء بين القذافي ومراسلة الصحيفة الفرنسية ” لو فيغارو” دلفين مينوي بتاريخ 15 مارس 2011، أي قبل الضربة العسكرية الفرنسية ضد نظام القذافي ببضعة أيام، والذي سبق وأن نشرت مقتطفات منه في كتابها “طرابلس وود”

وفيما يلي مقتطفات من التسجيل الصوتي المنسوب إلى شبكة فرانسTV

من الثانية 0:0 – 0:16 – القذافي: أنا أظن أن صديقي، … صديقي العزيز ساركوزي مصاب بخلل عقلي.. أنا الذي أوصلته للسلطة في فرنسا.

من الثانية 0:26 – 0:36 – القذافي: نحن من أعطاه التمويل اللازم الذي قاده إلى الفوز في الإنتخابات .

من الثانية 0:43 – 0:56 – القذافي: لقد زارني ساركوزي هنا في ليبيا عندما كان وزيرا للداخلية وطلب مني الدعم المالي وقد وافقت على ذلك، وقد فاز فعلا في الإنتخابات.

من الثانية 1:00 – 1:04 – الصحفية: لماذا وافقتم في ذلك الوقت على تمويل حملته؟

من الثانية 1:02 – 1:21 – بالنسبة لنا إذا فاز رئيس فرنسي بفضل أموالنا فذلك يعتبر انتصارا لنا.

من الثانية 1:27 – 1:30 – الصحفية: هل مولتم كل الحملة أو فقط جزءا منها؟

من الثانية 1:34 – 1:40 – القذافي: لا أعرف لقد طلب منا مبلغا ونحن مكناه منه

من الثانية 1:41 – 1:43 – الصحفية: نقدا ؟

من الثانية 1:44 – 1:49 – القذافي: أنا لا أعرف الأمور المادية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.