تفاصيل أكبر مساعدة مالية أمريكية في التاريخ من نصيب إسرائيل !

57d870e6c36188b97f8b45ad

أعلنت الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة وإسرائيل أنجزتا المفاوضات حول مذكرة التفاهم الثنائية التي تقضي بتخصيص واشنطن أكبر معونة عسكرية لدولة أخرى في التاريخ الأمريكي.

وقالت الوزارة، في بيان صدر عنها الثلاثاء، 13 سبتمبر/أيلول: “توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق مع إسرائيل حول مذكرة تفاهم جديدة ستعمل على مدى 10 سنوات وتخص مسألة تقديم مساعدة عسكرية (لتل أبيب) من العام المالي 2019، الذي يبدأ في 1 أكتوبر من العام 2018، وحتى العام 2028”.

وشدد البيان على أن “هذه المذكرة تمثل أكبر التزام في مجال المساعدة العسكرية الثنائية في تاريخ الولايات المتحدة”.

وأضاف البيان ان الجانبين سيوقعان على الوثيقة في واشنطن في الساعة 14.00 بالتوقيت المحلي.

وكانت وكالة “رويترز” أفادت، في وقت سابق من الثلاثاء، استنادا إلى مصدر مطلع، بأن المذكرة تنص على أن الولايات المتحدة ستقدم لإسرائيل على أساس سنوي معونة عسكرية تبلغ 3.8 مليار دولار.

وتنص المذكرة، أيضا، حسب معطيات “رويترز”، على تقديم إسرائيل تنازلات ملموسة للجانب الأمريكي تتمثل بحرمان تل أبيب من إمكانية طلب معونات إضافية من الولايات المتحدة، وكذلك بتخلي إسرائيل عن حقها باستخدام جزء من المساعدة الأمريكية لشراء الأسلحة والمعدات العسكرية والأمنية من الشركات التابعة للقطاع الدفاعي الإسرائيلي.

وجدير بالذكر أن إسرائيل تحصل، وفقا للاتفاق المعمول به حاليا بين البلدين في مجال التعاون العسكري، على معونة قدرها 3.1 مليار دولار، لكن الدولة العبرية كانت تصر على ارتفاع حجم المساعدة العسكرية السنوية من قبل الولايات المتحدة إلى 4.1 مليار.

وتعليقا على المفاوضات الأمريكية الإسرائيلية حول المذكرة، قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن “هذه العملية كانت طويلة وصعبة جدا، لكننا نعتقد أنها تستحق هذا العناء، لأن تأكيد التزامنا بأمن إسرائيل، التي تمثل أكبر حليف لنا في الشرق الأوسط، يخدم مصالح كلا البلدين”.

المصدر: روسيا اليوم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*