تقرير الـ”CIA” حول تورط بن سلمان في قتل خاشقجي يفتح جبهة نار أميركية في وجه السعودية

 

بعد ساعات على استنتاج وكالة الإستخبارات الأميركية “CIA” تورط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في قتل الصحفي جمال خاشقجي، إشتعلت في الولايات المتحدة الأميركية المواقف الداعية إلى قطع العلاقات مع الرياض ومحاسبة المسؤولين عن الجريمة.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أكد أن إدارته ستحدد خلال اليومين القادمين من هو المسؤول عن قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، لكنه قال في الوقت نفسه: “إن السعوديين يعطوننا الكثير من المال”.

وفي الإطار، أكدت وزارة الخارجية الأميركية تصميم الولايات المتحدة على محاسبة جميع المتورطين في قتل خاشقجي، لكنها أشارت إلى أنها لم تتوصل إلى استنتاجات نهائية بشأن القضية بعد، معتبرة أن هناك أسئلة كثيرة تحتاج إلى أجوبة حول القضية.

السيناتور الأميركي بيرني ساندرز أكد أن ما هو واضح هو أن ‫جمال خاشقجي قُتل بتوجيه من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، داعياً إدارة بلاده لإعادة تقييم العلاقة مع “الديكتاتورية الوحشية” في السعودية.

صحيفة “نيويورك تايمز” كشفت أن المسؤولة عن تنظيم السياسات الأميركية – السعودية كريستين فونتينروز إستقالت من عملها في البيت الأبيض يوم الجمعة الفائت حيث لعبت دوراً مهما في فرض عقوبات على عدد من السعوديين على خلفية مقتل خاشقجي، ما ولّد استياء لدى البعض في الإدارة الأميركية.

إلى ذلك، أشارت صحيفة “أوبزرفر” البريطانية إلى أن النتيجة التي توصلت إليها الـ “سي آي إيه” بتورطّ ولي العهد السعودي في قتل خاشقجي يقطع الطريق على محاولات الرئيس الأميركي ومستشار الأمن القومي جون بولتون حمايته وإبعاد الإتهامات عنه ربطاً بمصالحهما.

رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو أكد أن عملية قتل خاشقجي كانت صادمة للعالم أجمع، مشيراً إلى أن هذه القضية كانت حاضرة في نقاشات قمة “أوبيك”.

وفي الإطار نفسه، رأى مندوب إیران في اللجنة الثالثة للجمعیة العامة للأمم المتحدة أن “المافیا البدویة البعیدة عن الحضارة التي تدیر النظام السعودي قد غیّرت أداة همجیتها من السیف إلى المنشار”، وقد جاء ذلك رداً على ادعاءات المندوب السعودي عبد الله المعلمي في جلسة اللجنة خلال طرح مشروع قرار حول حقوق الإنسان في إیران تبنته كندا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.