تقرير: المخابرات التركية كشفت محاولة الانقلاب العسكري قبل تنفيذه

13950428000874_PhotoI

قالت مصادر في المخابرات التركية إنها توصلت إلى معلومات تُفيد بوقوع محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها تركيا الجمعة الماضية.

وأضافت أن رئيس جهاز المخابرات، هاكان فيدان، عقد اجتماعا سريا، مع رئيس هيئة الأركان العامة، خلوصي أكار، والرئيس الثاني في الهيئة، يشار غولار، وقائد القوات البرية.

وكشفت تلك المصادر لوكالة الأنباء التركية “الأناضول”، التسلسل الزمني للأحداث بالتوقيت المحلي في تركيا الجمعة الماضية:

الساعة الرابعة بعد الظهر: توصل جهاز المخابرات إلى معلومات حول وجود “خطة انقلابية”.

الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر: بلغ رئيس جهاز المخابرات الرئيس الثاني في هيئة الأركان العامة بوجود تحركات داخل الجيش التركي.

الساعة الخامسة والنصف بعد الظهر: نائب رئيس جهاز المخابرات يتوجه إلى مقر هيئة الأركان العامة، ويُخطر الرئيس الثاني في الهيئة بتفاصيل خطة محاولة الانقلاب.

الساعة السادسة مساءً: توجه رئيس جهاز المخابرات إلى مقر هيئة الأركان العامة، وعقد اجتماعا سريا مع الرئيس الثاني في الهيئة، وقائد القوات البرية، لبحث اتخاذ تدابير ضد خطة محاولة الانقلاب.

الساعة السادسة والنصف مساءً: أصدر رئيس هيئة الأركان العامة عقب الاجتماع التعليمات التالية إلى كافة الوحدات بالجيش: إغلاق المجال الجوي للبلاد كاملا أمام حركة الطيران، وعدم إقلاع الطائرات العسكرية بأي شكل من الأشكال، ومنع تحرك الوحدات، ومنع تحرك الدبابات وإرسال قائد القوات البرية إلى مدرسة الطيران التابعة للقوات البرية، لتفتيش أنشطتها.

الساعة التاسعة مساءً: بداية محاولة الانقلاب بشكل رسمي وتقديم موعد انطلاقه عقب الكشف عن الخطة، بعد أن كان من المقرر بدايته الساعة الثالثة فجرا من اليوم التالي، واحتجاز رئيس هيئة الأركان العامة، والرئيس الثاني في الهيئة، وقائد القوات البرية.

المصدر: سي ان ان

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*