تناول الملح يزيد خطر السمنة

 

أكدت دراستان علميتان جديدتان أن تناول الملح بكميات كبيرة يحفز التهام الطعام الغني بالدهون وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بالسمنة.

وقد عمل الباحثون في الدراسة الأولى على التحقق من أثر الملح في تحفيز تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالدهون، وذلك من خلال 49 مشتركًا هم بحالة صحية جيدة، تتراوح أعمارهم ما بين 18 و54 عامًا.

وبعد أن قام المشتركون بتذوق مجموعة متنوعة من شوربات الطماطم ذات أربعة تركيزات للدهون المختلفة وهي ( 0%، 5%، 10%، 20%) بالإضافة إلى تركيزات مختلفة للملح، وبعد تناول الحساء طلب إليهم الباحثون تقييم رغبتهم في تناول الحساء والأطعمة الدهنية.

الملح

الملح

وتوصلوا إلى أن الملح لعب دورًا هامًا في تحفيز الرغبة بتناول الطعام الغنيّ بالدهون، إلا أنَّ العلاقة لم تكن عكسيَّة، بمعنى أنَّ تناول الأطعمة الدهنية لم يشجع على تناول الملح، وافترض الباحثون أن الملح يشجع على تناول المزيد من الطعام وبالأخص الغني بالدهون.

أما الدراسة الثانية فركز فيها الباحثون على التحقق من أثر تناول الملح على تناول الطعام بشكل عام، شملت 48 مشتركًا بحالة صحية جيدة، وبنفس الفئة العمرية للمشتركين في الدراسة السابقة.

وطلبوا إلى المشتركين التوجه إلى أربع وجبات طعام على مدى ستة أيام، وشملت الوجبات المعكرونة وأنواعًا من الصلصلة بحيث أن الصلصلة احتوت على تركيزات مختلفة من الملح والدهون.

وكانت النتيجة أن وجد الباحثون أن المشتركين تناولوا 11% أقل من الطعام عند احتواء وجبتهم على ملح أقل ودهون أكثر.

وقال الباحثون إن الدراستين المنشورتين في المجلة العلمية “Journal of Nutrition and Chemical Scienses”، تشيران إلى أن الملح من شأنه أن يتدخل في العمليات البيولوجية الخاصة بالجسم والتي تمنعنا من تناول المزيد من الطعام، لذا عند تناول الكثير من الملح تضعف هذه العمليات في الجسم ليتناول الأشخاص كمية أكبر من الطعام، وبالتالي ليرتفع خطر الإصابة بالسمنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*