توقعات بوصول انتاج الكويت من الغاز الى 3.5 مليار قدم مكعب يوميا في 2031-2032

توقع وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي خالد علي محمد الفاضل، أن يصل انتاج انتاج بلاده من الغاز الى 3.5 مليار قدم مكعب يوميا في 2031-2032.
وبدأ في الكويت اليوم (الثلاثاء) المؤتمر السنوي الـ 27 لجمعية مصنعي الغاز فرع مجلس التعاون الخليجي.
وقال وزير النفط الكويتي في كلمة في افتتاح المؤتمر ألقاها نيابة عنه الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم الهاشم، إن إنتاج الكويت من الغاز يبلغ 1.9 مليار قدم مكعب قياسي يوميا الآن.
وأضاف أنه من المأمول أن يتوسع تطور الغاز بشكل كبير لتصل الحقول الجوراسية في شمال الكويت إلى كامل طاقتها الإنتاجية من الغاز الغني إلى ثلاثة مليارات قدم مكعبة قياسية في اليوم بحلول 2023-2024.
وتوقع أن يصل إنتاج الكويت من الغاز إلى حدوده القصوى عام 2031-2032، وبما يقدر بـ 3.5 مليار قدم مكعب قياسي باليوم.
وأوضح أنه من أجل تحقيق هذا الهدف، قامت مؤسسة البترول الكويتية بإطلاق إستراتيجية لعام 2040 متعلقة بقطاعي الاستكشاف والتكرير.
وتقوم الاستراتيجية على أربعة أهداف رئيسية هي التوسع الاقتصادي في التكرير المحلي، والتمكن من إنتاج المزيد من غاز الحقول، وتشغيل أصول الشركة طبقا لأفضل المعايير الدولية، بالإضافة إلى تلبية الطلب المتزايد على الوقود على المستويين المحلي والعالمي.
وتابع أنه انسجاماً مع الخطة الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية في تلبية المتطلبات بعيدة المدى من الوقود للطلب المحلي المتزايد من الطاقة في دولة الكويت، سيشكل استيراد الغاز الطبيعي المسال المصدر الرئيسي للوقود.
وأشار إلى أن هناك مشروعاً عملاقاً لبناء مرافق لاستيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور سيرى النور عام 2022، الذي تبلغ قيمته 2.9 مليار دولار، وسيتضمن 8 خزانات تصل قدرتها التخزينية الصافية إلى 225 ألف متر مكعب ومعدل تصريف يصل إلى ثلاثة آلاف مليار وحدة حرارية بريطانية يوميا.
وأوضح أنه قد وقع الاختيار على الغاز الطبيعي المسال ليكون مصدرا محليا رئيسيا للوقود في دولة الكويت، كونه يشكل “حالة تناغم وانسجام ما بين الطاقة والبيئة”، وذلك نظرا لجدواه الاقتصادية من ناحية، ومن ناحية أخرى لأثره النظيف على البيئة.
ويشكل الغاز الطبيعي عاملا أساسيا في اقتصاد الكويت ويعود تاريخ استكشافه وتصنعيه في الدولة الخليجية الى عام 1979.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.