جنوب أفريقيا تخفض تمثيلها الدبلوماسي في كيان الاحتلال

قررت جنوب أفريقيا تخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي احتجاجاً على السياسات التي يتبعها اتجاه الفلسطينيين.

ونقلت القناة الـ 13 في التلفزيون الإسرائيلي عن وزيرة خارجية جنوب أفريقيا لينديو سيسيونو قولها إن حكومتها قررت تحويل سفارتها في تل أبيب إلى مكتب مصالح، مؤكدة أنه لن يتم تعيين سفير محل السفير الحالي الذي سيعود إلى جنوب أفريقيا.

وبحسب الوزيرة، فإن “مكتب المصالح لن يعالج قضايا ذات طابع سياسي أو تجاري بحيث ينحصر اهتمامه بجوانب القنصلية، إلى جانب تقديم الدعم لمواطني جنوب أفريقيا في حال واجهوا مشاكل خلال وجودهم في كيان الاحتلال، إلى جانب التواصل مع جهات غير حكومية داخل الكيان”.

ومراراً، وجهت حكومة جنوب أفريقيا انتقادات حادة إزاء السياسات التي تتبناها الحكومات الإسرائيلية اتجاه الفلسطينيين، إلى جانب إقدامها على استدعاء سفيرها في تل أبيب مرات عدة احتجاجاً على الحروب والحملات العسكرية التي ينفذها الاحتلال ضد قطاع غزة.

في المقابل، عكفت الحكومة الإسرائيلية والدوائر اليهودية على توجيه انتقادات لجنوب أفريقيا لسماحها بتنظيم مؤتمر “ديربن” المناهض للعنصرية، والذي يوجه انتقادات حادة إلى الممارسات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وقد منعت السلطات الإسرائيلية مؤخراً مقدمة البرامج التلفزيونية والممثلة الجنوب أفريقية شاشي نايدو من دخول الضفة الغربية مدة 10 سنوات، بعد محاولتها لقاء فلسطينيين في الأراضي المحتلة، طبقاً لما ذكر موقع “العربي الجديد” الإلكتروني.

وقالت نايدو إنها قدمت إلى الأراضي الفلسطينية بهدف “تثقيف نفسها حول النزاع الإسرائيلي الفلسطيني والأزمة الإنسانية في غزة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.