حالة وفاة بفيروس "داء الكلب" في لبنان.. تعريفه، والتوجيهات اللازمة!

daa-kalab

أعلنت وزارة الصحة العامة في بيان أنه في 25 آب 2015 تم ابلاغ وزارة الصحة العامة عن حالة وفاة بداء السعار (داء الكلب) في محافظة عكار. وعلى أثرها، قام فريق الوزارة بتقصي الحالة ومباشرة اجراءات الوقاية.

وقد تبين وجود شخصين تعرضا للعض من قبل المصاب قبل وفاته، واحدهما شقيقه. وقد تم تلقيح جميع الذين تعاطوا مع المريض قبل وفاته. كما تبين ظهور عوارض عند الشقيق مما استلزم دخوله المستشفى لتلقي جرعات من اللقاح الاضافية وللمراقبة الطبية.

وذكّرت وزارة الصحة العامة أن داء السعار (داء الكلب) هو مرض ينتج من عدوى بفيروس يتواجد عادة عند الكلاب وغيرها من الحيوانات. وينتقل الفيروس من الحيوان الى الانسان عبر تعرضه للعض اوالخدش من حيوان مصاب. وتظهر عوارض الجهاز العصبي بعد مرور 3 الى 8 اسابيع بعد التعرض. وقد سجل لبنان من 1997 الى 2014، 9 حالات بشرية.

كما طلبت وزارة الصحة عند التعرض لاي عض او خدش من حيوان (من كلب او اي حيوان آخر مشتبه باصابته) التوجه فورا الى احد مراكز وزارة الصحة العامة لتلقي اللقاح، المتواجدة في طوارىء المستشفيات الحكومية الآتية: رفيق الحريري الجامعي، القبه / طرابلس الحكومي، عبد الله الراسي / حلباالحكومي، صيدا الحكومي، نبيه بري / النبطية الحكومي، الياس الهراوي / زحلة الحكومي، بعلبك الحكومي، الهرمل الحكومي، إضافة الى المستوصف المركزي (التمليص)”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*