حزمة مساعدات عسكرية أمريكية “كبيرة” لإسرائيل

190688_855
قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة وإسرائيل تمكنتا من سد الكثير من الفجوات الباقية في مفاوضات بشأن حزمة مساعدات عسكرية جديدة بالمليارات، أملا بتوصل الجانبين إلى اتفاق نهائي قريبا

وجاء تصريح المسؤول الأمريكي عقب اجتماع عقد الأربعاء 3 يوليو/تموز، بعد انتهاء ثلاثة أيام من المفاوضات، بين يعقوب ناغيل القائم بأعمال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الذي رأس وفد مفاوضي بلاده مع سوزان رايس مستشارة البيت الابيض للأمن القومي.

وأبرزت المفاوضات المتوترة بشأن الاتفاق الجديد ومدته عشر سنوات استمرار الخلاف بين الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الاتفاق النووي الذي قادته واشنطن مع طهران.

يذكر أن مصادر إعلامية كشفت سابقا عن قرب التوقيع على الاتفاق أمريكي إسرائيلي بشأن رزمة مساعدات عسكرية لإسرائيل تصل إلى 40 مليار دولار خلال عشر سنوات، إذ تعد هذه المساعدة الامريكية هي الأكبر في تاريخ اسرائيل.

وكشفت مصادر إعلامية مطلع الأسبوع الحالي عن مخطط بتوجه رئيس مجلس “الأمن القومي” في اسرائيل يعقوب ناغيل الى واشنطن الأحد 31 يوليو/تموز بغية إنجاز الاتفاق حول رزمة المساعدات العسكرية التي ستقدمها الولايات المتحدة لإسرائيل خلال السنوات العشر المقبلة.

وبحسب المصادر فإن هذه الرزمة ستكون الأكبر التي تقدمها الولايات المتحدة لدولة حليفة ويتوقع أن تبلغ أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا.

ويقضي هذا الاتفاق الجديد برفع حجم المساعدات بـ 700 مليون دولار سنويا على مدار السنوات العشر القادمة.

المصدر: رويترز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*