حميميم: تسجيل 60 انتهاكا للهدنة خلال 24 ساعة

أعلن المركز الروسي لتنسيق الهدنة في سوريا الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول عن تسجيل 60 انتهاكا للهدنة من قبل المسلحين خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، في خمس محافظات سورية.

وجاء في بيان المركز الروسي، الذي نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية،: “خلال الـ 24 ساعة الماضية سجلت 60 حالة قصف من قبل التشكيلات المسلحة غير الشرعية، 27 منها في محافظة حلب و17 في محافظة دمشق، و8 حالات في محافظة حماة و7 حالات في محافظة اللاذقية وحالة قصف واحدة في القنيطرة”.

وذكر المركز الروسي أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة وصل إلى 783 بلدة.

وجاء في بيان المركز: “عقد اتفاق الهدنة مع ممثلي 8 بلدات، 5 منها في محافظة اللاذقية وبلدتان في حماة وبلدة واحدة في محافظة دمشق. فيما وصل عدد المدن والبلدات التي انضمت لعملية المصالحة إلى 783”.

وأشار البيان إلى تواصل المفاوضات بشأن الانضمام إلى الهدنة مع قادة ميدانيين لفصائل المعارضة المسلحة في محافظات دمشق وحمص وحلب والقنيطرة، أما عدد الجماعات التي انضمت إلى نظام وقف العمليات القتالية، فبقى بدون تغيير، وهو 69 جماعة.

بالإضافة إلى ذلك أكد المركز أن روسيا نقلت 3 أطنان من المساعدات الإنسانية للسكان في محافظتي حماة والسويداء.

يذكر، أن سريان الاتفاق الروسي – الأمريكي بشأن الهدنة في سوريا انتهى يوم 19 سبتمبر/أيلول الماضي، الذي تم توصل إليه بعد مباحثات طويلة بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري في جنيف يوم الـ  9 سبتمبر/أيلول.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن نظام وقف إطلاق النار يلتزم به الجيش السوري فقط، وكانت هناك انتهاكات عديدة من قبل المسلحين، كما أعلنت قيادة الجيش السوري، أن القوات السورية بذلت “جهودا حثيثة” لتطبيق الهدنة، وأبدت “أعلى درجات ضبط النفس”.

وكانت، روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على إعلان هدنة في سوريا، اعتبارا من الـ 27 فبراير/شباط الماضي، وهي لا تشمل تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة”  وغيرهما من التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن الدولي إرهابية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*