خبراء: اليمن يوشك على كارثة إنسانية

ذكرت صحيفة “الفيننشال تايمز” أن “الصراع في اليمن اشتد قبل وقف لإطلاق النار مدته خمسة أيام من المزمع أن يبدأ اليوم الثلاثاء، حيث يحذر خبراء من أن البلد يوشك على كارثة إنسانية”، وقالت إن “التحالف بزعامة المملكة السعودية ضرب مدينة صعدة الشمالية بعد اقتراح وقف اطلاق النار”.

وفی السیاق، نقلت الصحیفة عن منسق الإغاثة التابع للأمم المتحدة في الیمن یوهانیس فاد دیر کلاوف قوله إن “القصف العشوائي لصعدة الذی یأتي بعد إنذار مدته أربع ساعات یعد انتهاکاً للقانون الدولي”.

وأضاف یوهانیس فاد دیر کلاوف أن “الکثیر من الیمنیین محاصرون فی صعدة لأنهم لا یمکنهم الحصول على وسیلة انتقال نظرا لشحة الوقود”.

کما لفتت الصحیفة الى أن “حصار دول التحالف بزعامة السعودیة للیمن والمستمر منذ آذار أدّى إلى نفاد الغذاء والوقود”، ونقلت عن شهود عیان فی العاصمة صنعاء أن محطات التزود بالوقود نفد مخزونها، کما أن الإمدادت في شمال الیمن نادرة للغایة بحیث تضاعف ثمنها عشرة أمثال، بحسب مؤسسة أوکسفام الخیریة.

ونقلت “الفیننشال تایمز” عن مسؤولي الإغاثة أن المواد الغذائیة الرئیسیة مثل الأرز والسلع الرئیسیة مثل الأدویة أوشکت على النفاد ولا یمکن نقلها بسبب شح الوقود.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.