خبير دستوري لـ”NOW”: صفة رئيس مكلّف تسقط عن سلام في أيّار

 

أفاد خبير في القانون الدستوري موقع “NOW” بأنّ المهلة القصوى أمام رئيس الحكومة المكلّف تمّام سلام لتشكيل حكومته هي 25 أيار المقبل حين تنتهي ولاية رئيس الجمهوريّة الحالي ميشال سليمان.

ولفت الخبير إلى أنّه “في منتصف ليل 25 أيّار 2014 يصبح منصب رئاسة الجمهوريّة شاغرًا إذا لم يتم انتخاب رئيس جديد، وفي هكذا سيناريو تنتقل صلاحيّاته بموجب الدستور إلى “الحكومة مجتمعة” وهي في هذه الحالة حكومة تصريف الأعمال برئاسة الرئيس نجيب ميقاتي”.

وأكّد الخبير أنّه “إذا لم يشكّل سلام حكومة قبل انتهاء الولاية تسقط صفة “رئيس حكومة مكلّف تأليف الحكومة” عنه حكمًا كون من وكّله بـ”التأليف” هو رئيس الجمهوريّة الذي انتهت ولايته” من دون أن يكون وقّع مرسوم تعيينه بهذا المنصب والذي يوقّعه وفق العرف الدستوري مع مرسوم تأليف الحكومة.

وأضاف الخبير سببًا آخر يؤيّد فكرة سقوط الصفة ألا وهي أنّ “مجلس النوّاب في حالة شغور منصب الرئاسة، وبموجب الدستور، يصبح في حالة التئام حكميّة وتصبح مهمّته الأولى إنتخاب رئيس للجمهوريّة، قبل البحث بأي أمر آخر”، ومن بينها طبعًا منح الثقة لحكومة ما.

يشار إلى أنّه إذا ما تحقّقت هذه الفرضيّات سيشهد لبنان أوّل حالة دستوريّة يفقد فيها رئيس حكومة مكلّف صفته لتأليف الحكومة بانتهاء ولاية رئيس الجمهوريّة.

كما أنّه ستكون المرّة الأولى التي تتولّى فيها حكومة مستقيلة تُصرِّف الأعمال، لا يمكنها أن تجتمع إلا بالحالات الاستثنائيّة والطارئة، صلاحيّات رئيس الجمهوريّة.

وستكون كذلك ثاني مرّة تنتقل فيها صلاحيّات رئيس الجمهوريّة إلى الحكومة مجتمعة بعد الواقعة الأولى التي حصلت إثر انتهاء ولاية الرئيس إميل لحّود عام 2005 وتسلّم حكومة الرئيس فؤاد السنيورة وقتها صلاحيّاته.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.