خطة «القاعدة»: «الموت والدمار» في كل المــناطق

kaida

 
صحيفة الأخبار اللبناينة ـ
ناصر شرارة:

كشفت معلومات أمنية أن التفجيرات الأربعة في الضاحية الجنوبية وطرابلس تندرج ضمن خطة أوسع تستهدف اغراق لبنان في الدم وفق خطة «الموت والدمار» التي أعدها تنظيم «القاعدة».

«الموت والدمار». ليست العبارة اسم فيلم سينمائي جديد، بل هي، فعلياًَ، اسم الخطة التي أطلقها واضعو التفجيرات في لبنان على حملتهم الإرهابية التي تؤكد كل المعطيات والمعلومات انها مستمرة. المعنى المستخلص من التسمية هو انه لإرغام حزب الله على الانسحاب من سوريا، ليس مهماً كلفة الدم التي ستنتج من تطبيق الخطة.
تسمية الخطة ليست هي كل المعلومات التي توصلت اليها جهات ناشطة في مطاردة كل ما له صلة بمخطط ضرب لبنان بتسونامي «الموت والدمار». وثمة معلومات أخرى مثيرة. لا سيما في ما يتعلق بهوية «رأس القرار» و«الجهات المشغّلة» و«البيئة المنفذة» وأساليب عملها. ومع ذلك، فإن بعض جوانب الخطة لا تزال ناقصة.
فبعد معاينة أمنية دقيقة لوقائع على صلة بتفجيرات بئر العبد والرويس وطرابلس، وإثر رصد مكثّف ومقاطعة لكمّ كبير من المعلومات التي تم التوصل اليها عبر اعتراض اتصالات واختراقات استخبارية يتم التحفظ عليها، بات يمكن رواية جزء مهم من قصة التفجيرات الاربعة.
ترك انفجار بئر العبد، في التاسع من تموز الماضي، سؤالاً عما اذا كان الفاعل يريد إيصال رسالة إلى حزب الله، ام انه تعبير عن بداية مسار إرهابي تصاعدي ضد المقاومة ولبنان. وقد انقسمت الاجابة عن السؤال. إذ برز ميل الى اعتبار الانفجار رسالة، في مقابل وجهة نظر أخرى تنفي هذا الاحتمال نظراً الى زنة العبوة الكبيرة. فالرسائل بالنار لا يتجاوز حجم العبوة المستخدمة فيها العشرين كيلوغراماً. وحتى الانطباع الذي تحدث عن تعمّد واضعيها جعل عصفها عمودياً للتخفيف من آثارها، انتفى وحلّ مكانه تقدير آخر يعزو السبب الى خطأ في توجيه العصف وقع فيه معدّوها.
حسم تفجير الرويس، في 15 آب الجاري النقاش لمصلحة تكوين فهم كامل لنوعية الهجمة الإرهابية وأهدافها المتمثلة بترك رسالة تفيد بأن موجة «الموت والدمار» والتفجيرات ستستمر بوتيرة متصاعدة ما بقي حزب الله في سوريا.

«إشارة التفعيل»

بعد تفجير الرويس، تراكمت المعلومات التي تؤكد ان الخطة دخلت مرحلة تفعيلها ميدانياً. وبيّنت خلاصات استطلاع استخباري مركّب ان التنسيق بين امير تنظيم «الدولة الاسلامية في العراق» ابو بكر البغدادي وأمير «جبهة النصرة» في سوريا ابو محمد الجولاني، لبدء توجيه ضربات تفجيرية في لبنان، دخل مرحلة فعلية. رأس الخيط في اثبات هذا الأمر، تأتّى من معلومات متقاطعة أشارت ــــ بالتزامن مع تفجير الرويس ــــ الى ان الطرفين اتفقا على كلمة سر تقنية، تعطي الاشارة لخلاياهما لبدء حملة تفجيرات شاملة في كل لبنان. وافادت المعلومات بأن كلمة السر هذه هي اطلاق صواريخ من لبنان باتجاه فلسطين المحتلة.
وقد حبست الأنفاس بعد سقوط الصواريخ الاربعة على الجانب الاسرائيلي من الحدود، الخميس الماضي. وبالفعل، لم تكد تمضي ١٢ ساعة على اطلاق الاشارة التقنية حتى وقع تفجيرا طرابلس الداميان.
وكان سهلاً، من خلال معاينة أسلوب التنفيذ في تفجيرات طرابلس والضاحية، مضافا اليه المعلومات المحصلة، اكتشاف ان المنفذ واحد. وحتى الإسرائيليون، بعد مضي ربع ساعة فقط على سقوط الصواريخ الاربعة، اعلنوا مسؤولية «الجهاد العالمي» عنها، في إشارة الى انهم يتابعون بدقة احداث التفجيرات في لبنان . والواقع ان تفجيري طرابلس عززا، لدى الجهات المتابعة لمسلسل التفجيرات، صدقية المعلومات التي في حوزتها عن ان «خطة الموت والدمار» التي يمر لبنان بها الآن، هي حقيقة واقعة، وان تفجيري بئر العبد والرويس شكّلا إرهاصاتها الاولى، ودخل لبنان بعد متفجرتي طرابلس «مرحلة بدء عملية تفعيلها».

بصمات المرتكب؟

تشيع في الامن نظرية تقول ان «اسرع اسلوب لاكتشاف هوية المرتكب هو درس اسلوب التنفيذ». وبيّنت تطبيقات هذه النظرية على التفجيرات الاربعة، الآتي: اولاً، كل العبوات الأربع التي انفجرت تجاوزت زنتها الـ 200 كيلوغرام من المتفجرات؛ ثانياً، وجهت السيارات المفخخة الاربع ضد اهداف عشوائية؛ ثالثاً، امتازت تفجيرات طرابلس بأسلوب «تتالي العبوات»، اي ضربتين في وقت واحد وبفارق دقائق، والامر حصل في الضاحية التي ضربها تفجيران متلاحقان، وان بفارق زمني ابعد، سببه صعوبات تواجهها عمليات التنفيذ فيها. ومعروف ان العمل وفق مبدأ «تتالي الضربات» ضد منطقة واحدة او جهة واحدة بهدف إشاعة مناخ الصدمة فيها اضافة الى انتقاء اهداف عشوائية والضرب بعبوات كبيرة، كلها سمات مسجّلة بوصفها بصمات تميّز أسلوب عمل «القاعدة» ومجموعاتها التكفيرية.

اهداف المشغّل

ويلاحظ ان الخطة راعت التمرحل في وضع التفجيرات. بداية، حاولت حصرها بالمناطق الشيعية بهدف الايحاء لحزب الله بهوية الجهة المفجرة وهدفها المتمثل بالاستجابة لمطلبها الخاص بالانسحاب من سوريا. وبعدما تبين فشل هذا الهدف، أعطى المشغل الاشارة لتزخيم الخطة لتشمل كل المناطق، بدءاً ببيئة تيار المستقبل والشارع السني، تمهيداً لضرب بيئات اجتماعية اخرى لقوى سياسية من كل الطوائف. وهذه النقلة في الخطة، هي التي استدعت انشاء تنسيق فعلي بين تنظيمي «جبهة النصرة» و«الدولة الاسلامية في العراق».
والمتوقع الآن تنقّل التفجيرات بين أكثر من منطقة لبنانية لبثّ الرعب والدمار والموت في كل المناطق ولدى نفوس كل الطوائف، بهدف وضع حزب الله امام معادلة الانسحاب من سوريا او مواجهة غضبة شعبية ضده تحمّل قراره بالدخول الى سورية مسؤولية ما يحصل. وكان لافتاً، في هذا السياق، الاصوات اللبنانية التي سارعت بعد كل تفجير، خصوصا بعد انفجاري طرابلس، إلى الربط بينها وبين مسؤولية حزب الله لرفضه الانسحاب من سوريا. وهو ما يشكّل نوعاً من الترويج غير المباشر للهدف السياسي الذي يسعى واضعو التفجيرات الى تحقيقه.
ولم يعد خافيا من وجهة النظر المسؤولة، سواء في حزب الله او داخل المستويين الامني والسياسي اللبناني، ان العلاج لمعضلة خطة «الموت والدمار»، سياسي أكثر مما هو امني. لكن المشكلة تتمثل بالافتراق بين خيارين: يرى الأول ان المطلوب تحصين البلد سياسياً عبر حكومة جامعة، سياسية ووطنية، ترسل للمفجرين، ومن وراءهم، إشارة قوية الى قدرة البلد على الصمود وعزمه على رفض الابتزاز الارهابي. فيما يرى أصحاب الخيار الثاني ان لا حل الا باستجابة حزب الله لمطلب «التفجيريين»، اي الانسحاب من سوريا. ويفوت اصحاب هذا المنطق، عن قصد او بلاهة، انهم بسلوك هذا النهج، يخدمون أجندة مصممي خطة «الموت والدمار» بدل رفع الصوت ضد هؤلاء ومن يقف وراءهم. ويكاد موقف أصحاب هذا الخيار، بتوصيف التفجيرات على انها رد فعل وليست عدواناً ارهابياً، يساوي أمر عمليات سياسياً لاستمرارها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.