دراسة لمعهد “بروكلين”: السعودية الأولى عالمياً من حيث عدد التغريدات المؤيدة لداعش

حلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى وفقاً لتحليل مجموعة متنوعة من البيانات، توصّل إليها معهد بروكلين بحسب حسابات تويتر التي تغرّد رسائل مؤيدة لداعش في موقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر”.

في المركز الثاني كان المؤيدون من سوريا، مع 507 حسابات نشطة، وفي المركز الثالث العراق، مع 453 حسابًا. في المركز الرابع، وبشكل مفاجئ جدّا، كان تحديدًا المتصفّحون من الولايات المتحدة، نحو 404 حسابات نشطة غرّدت علنًا في تأييد “الدولة الإسلامية”.

ووفقا للدراسة، فإنّ حسابات تويتر من الولايات المتحدة تتجاوز بشكل مفاجئ دولا كثيرة من الشرق الأوسط. ومع ذلك، فإنّ معدّي الدراسة لا يلغون احتمال أن بعض مستخدمي تويتر قد زيّفوا الولايات المتحدة كبلدهم الأصلي من أجل زيادة الشعور بالتهديد.

بعد ذلك يأتي المتصفّحون المؤيدون لداعش من مصر، الكويت، تركيا، السلطة الفلسطينية، لبنان، وفي المركز العاشر هناك مرة أخرى إدراج مفاجئ، حيث تفوّقت بريطانيا على دول إسلامية أخرى مثل تونس التي كانت في المركز الحادي عشر فقط.

وفقا للدراسة، فبالمجمل، يُقدّر نظام الدعم العلني لدى داعش في تويتر بنحو 46,000 حساب نشط، وقد يصل أيضًا إلى 90,000 مؤيد لداعش يستخدمون تويتر.

حلّلت الدراسة 20,000 حساب تويتر بشكل عشوائي ممّن أظهروا تأييدا للتنظيم، وأخذت من خلالها بيانات ديمغرافية حول المتصفّحين. ومع ذلك، من الجدير ذكره أنّ الكثير من المتصفّحين اختاروا حجب خيار مشاهدة المكان الذي جاؤوا منه، ولذلك فإنّ البيانات جزئية، ولكن تم تصنيف بعضهم وفقا للمنطقة الزمنية تبعا للساعات التي نشطوا فيها.

بشكل غير مفاجئ، فإنّ معظم مؤيدي داعش ممّن يستخدمون تويتر وضعوا العربية كلغتهم المفضلة، وغرّدوا كذلك بالعربية، بينما خُمس المستخدمين فقط غرّدوا باللغة الإنجليزية ووضعوا الإنجليزية كلغتهم الأولى.

وتشير الدراسة أيضًا، إلى أنّه من بين المستخدمين المؤيدين لداعش، تم تعليق على الأقل 1000 حساب بسبب نشر محتوى غير لائق، كما يبدو أنها كانت أفلام قطع الرؤوس أو قتل من نوع آخر.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.