“درع الفرات” بقيادة مُفشل الانقلاب.. من هو زكائي أكسقالي؟

1280x960 (57)

كشفت صحيفة “حرييت” التركية أن قائد العملية العسكرية التركية في مدينة جرابلس السورية هو “زكائي أكسقالي”، وهو القائد الذي أفشل المحاولة الانقلابية ليلة 15 تموز.
وذكرت “حرييت” في تقريرها أنّ مجلس الشورى العسكري قرر ترفيع “أكسقالي”، ليصبح فريق أول، وذلك في اجتماعه الذي تم بعد المحاولة الانقلابية، مشيرة إلى أنّ فريق أول “أكسقالي” هو الذي أصدر الأوامر للشهيد عمر خالص دمير بقتل اللواء الانقلابي سميح ترزي، الذي حاول دخول مقر القوات الخاصة، وفعلا قام “عمر خالص دمير” بتنفيذ المهمة، حين أوهم ترزي وفريق الانقلابيين أنه معهم، ثم باغتهم، وقام بإطلاق صلية من بندقيته باتجاه ترزي وعدد من الجنود، فأرداه قتيلا، قبل أن يطلقوا عليه النار، ويقوموا بإعدامه برصاصتين لاحقا.

ويرى خبراء ومحللون أنّ إصدار الأوامر لعمر خالص دمير من قبل “أكسقالي”، وتنفيذه المهمة بنجاح، كان بمثابة نقطة تحول مفصلية في الانقلاب، والتي أدت في النهاية إلى فشله، بعد عدم قدرة الانقلابيين السيطرة على مقر القوات الخاصة.

يشار إلى أن عملية جرابلس أو “درع الفرات” -كما أسمتها تركيا- انطلقت في تمام الساعة الرابعة من فجر الأربعاء، وذلك بمشاركة قوات برية وجوية، واستهدفت أكثر من 63 هدفا لتنظيم “داعش”، وتسعى هذه العملية العسكرية لتخليص منطقة جرابلس من يد التنظيم.

المصدر: عربي 21

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*