دقائق عسكرية:حول الذخائر “المظلية” في جوبر

military-minutes-syria-joubar-bombs4

موقع إنباء الإخباري ـ
القاهرة ـ محمد منصور:
قبل أن نتحدث عن ذخائر جوبر، لا بد من الإشارة  إلى أن القوات الجوية السورية سبق واستخدمت ذخائر جوية مزودة بمظلات أمان.
مظلات الأمان هذه تكون وظيفتها الأساسية هي تأخير لحظة ارتطام القذائف بأهدافها لحين عبور الطائرات التي ألقتها من فوق منطقة الارتطام لتجنب إصابة الطائرات بشظايا الانفجار، خصوصا وأن قذف هذه القنابل يكون من على مسافات منخفضة جداً.
الذخائر المزودة بمظلات والتي سبق استخدامها هي القنبلة الروسية الفراغية الغير موجهة “Odab-500”  (الصورة الأولى)  وهي قنبلة تزن 500 كجم وتحمل ما يصل إلى 200كجم من الوقود الجوى المتفجر، وهي مخصصة للتعامل مع الأهداف قليلة التدريع.
الاستخدام الأول لها كان في داريا بواسطة نسخة القصف الأرضي “ميج 23 بي أن”.

military-minutes-syria-joubar-bombs1
أيضا سابقاً تم تسجيل استخدام قنبلة أخرى مزودة بمظلات وهي القنبلة الروسية شديدة الانفجار “Fab-500 SHL”  (الصورة الثانية) المخصصة لمهاجمة المؤسسات الصناعية والطرق المعبدة والسكك الحديدية. ويبلغ وزن المادة المتفجرة بها 220 كجم.
تم تسجيل استخدامها لأول مرة في حمص ودير الزور بواسطة قاذفات السوخوي 22.
بالنسبة للذخائر المستخدمة في جوبر، في تقديري المتواضع أن سلاح الجو السوري استخدم نوعين من أنواع القنابل المخصصة أساساً لمهاجمة ممرات إقلاع الطائرات والملاجئ الخرسانية المخصصة لحماية الطائرات: النوع الأول منهما تم استخدامه سابقا في الميدان السوري في حين أن الثاني لم يسبق استخدامه من قبل.
military-minutes-syria-joubar-bombs3
النوع الأول هو القنبلة الروسية العنقودية “RBK-500BE T” المخصصة لمهاجمة ممرات إقلاع الطائرات (نجد في الصورة الثالثة صورة للقنابل العنقودية بداخل هذه القنبلة بعد انفتاحها في سماء جوبر بجانب صورة للقنبلة قبل الانفجار). تحتوي هذه القنبلة على 12 قنيبلة صغيرة مخصصة كي تنفجر تحت التربة بعد الهبوط على الأرض بمظلات صغيرة.
جدير بالذكر هنا أن هذه القنبلة سبق استخدامها من قبل المقاتلات السورية في حمص العام الماضي، لكنها كانت تحتوي على قنيبلات مضادة للأفراد وليست قنيبلات اختراق.
النوع الثاني وهو الذي يستخدم للمرة الأولى في الميدان السوري هو القنبلة المعززة صاروخياً والمضادة للممرات الجوية “Betab-500” (نجد في الصورة الرابعة عدداً من هذه القنابل بعد إلقائها من القاذفات السورية وأيضا صورة لهذه القنبلة قبل انفجارها وصورة أخرى لنفس هذا النوع أثناء استخدامه من قبل القاذفات الهندية في إحدى المناورات).

military-minutes-syria-joubar-bombs2
عائلة هذه القنبلة بدأ تصنيعها منذ العام 1980، لكن هذا النوع تحديداً ظهر في بدايات التسعينيات وهو مخصص لتدمير الملاجئ الخرسانية والسدود المائية والطرق والممرات.
وعلى الأرجح استخدم سلاح الجو السوري قاذفات السوخوي 22 في إلقاء هذا النوع من القنابل لاستهداف الأنفاق الموجودة تحت الأرض في جوبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.