دقائق عسكرية: نظرة على النشاط البحري العسكري الروسي في اتجاه سوريا

military-minutes-russia-syria-ships

موقع إنباء الإخباري ـ
القاهرة ـ محمد منصور:
ازداد النشاط البحري لسفن الإنزال الروسية في اتجاه سواحل سوريا ازداد بشكل ملحوظ جداً منذ أوائل الشهر الماضي، ولوحظ في هذا النشاط تعمّد تحميل بعض السفن بحمولات مكشوفة على سطحها، وعدم الاكتفاء فقط بالتحميل في المخازن الداخلية. وهذا يحمل أشارات روسية واضحة للمراقبة التركية الموجودة في مضيق البوسفور، كما لوحظ أيضاً رفع إحدى الناقلات الروسية “Saratov 150” لعلم ملاحي يشير إلى “منع الاقتراب من الناقلة أثناء مرورها في هذه المنطقة”، وهذه أيضاً إشارة واضحة تجاه زوارق المراقبة التابعة للبحرية التركية في المضيق.
السفن الروسية التي تم رصدها حتى 8/9/2015 هي على النحو التالي:
– سفينة الإنزال التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي “Nikolay Filchenkov” التي نفّذت رحلتين، تم تأكيد وصولهما إلى طرطوس، الأولى منتصف الشهر الماضي والثانية في يوم 2 الجاري ـ نقلت في الرحلتين إلى سوريا عشرات من مشاة البحرية الروس بجانب عربات جيب عسكرية من نوع “GAZ-2975” وعربات القتال المحمولة جواً “BMD2” بجانب شاحنات عسكرية من نوعي “KamAZ-4350″ و”GAZ-66” وأعداد من ناقلات الجند المدرعة  “BTR82A”. وتحمل الناقلة ما يوازي 1000 طن.
– سفينة الإنزال البحري التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي “Novocherkassk” وسفينة الإنزال “Korolev” التابعة لأسطول بحر البلطيق الروسي، عبرتا معاً مضيق البوسفور في الخامس من الشهر الجاري. بالنسبة لسفينة الإنزال “Korolev” فبرغم أن مساحات التخزين الموجودة في السفينة داخلية فقط، إلا أنه تم التخزين على عدة نقاط على سطح السفينة، وتم تمويه الحمولة وتبلغ حمولتها الصافية 500 طن وحوالى 250 جندياً. أما بالنسبة لسفينة الإنزال “Novocherkassk” فتحمل حمولة بوزن أقصى 480 طن وحملت على سطحها أيضا حمولة مموهة.
– سفينة الشحن التجارية الروسية “Aleksandr Ktachenko” التي عبرت مضيق البوسفور يوم 6 الجاري متجهة إلى مرفأ في إيران، وأغلب الظن أنها ستمر على ميناء طرطوس السوري قبل وصولها إلى إيران، لأنه وحسب بياناتها الملاحية ستصل إلى إيران فارغة الحمولة لتحميل شحنة من هناك.
أعتبرُ أن هذه الحمولة هي الأكثر أهمية من بين كل الحمولات التي تحدثنا وسنتحدث عنها لسفن الشحن الروسية إلى سوريا، نظراً لطبيعتها التي تؤشر إلى أنها معدات خاصة بالأنشطة الجوية “مطارات”. الحمولة الداخلية للسفينة غير معروفة بطبيعة الحال، لكن ظهر على السطح عشرات من الكبائن سابقة التجهيز وخزانات الوقود التي تكون غالباً مطمورة تحت الأرض في المطارات العسكرية. ويظهر أيضاً شاحنتان من نوع “Ural-4320 ” وباص عسكري وعربة إطفاء عسكرية مخصصة للعمل داخل المطارات من نوع “AC 6-40” المبنية على شاسيه الشاحنة الروسية “KAMAZ-43118”. حمولة السفينة الكلية تبلغ أكثر من 2000 طن.
– سفينة الإنزال التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي “Saratov 150” التي عبرت يوم 7 الجاري مضيق البوسفور في طريقها غالباً إلى ميناء طرطوس. أيضاً حملت على سطحها حمولة مموهة موجودة على سطحها، ويبدو أنها عربات عسكرية ربما تكون من نوع “BTR82” التي وصلت أعداد منها إلى سوريا مؤخراً.
– الونش البحري العائم التابع للمجموعة الثانية في فرقة الإنقاذ والمساعدة البحرية 205 التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي والتي عبرت مضيق البوسفور يوم 8 الجاري في طريقها على الأغلب إلى طرطوس السورية. لوحظ أن السفينة تحمل حمولة مموهة على سطحها ومن الممكن أن تكون جزءاً من تعزيزات روسية ستتمركز فىي القاعدة البحرية الروسية في طرطوس.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*