دول شمال أوروبا تعلن عن إجراءات جديدة ضد داعش

daesh2

أعلنت دول شمال أوروبا عن مساهمة إضافية في مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي في سوريا والعراق.

وقد جاء في بيان ختامي صدر عن اجتماع زعماء الولايات المتحدة والنرويج والسويد وفنلندا والدنمارك وإيسلندا الذي عقد بواشنطن اليوم الجمعة، أن “الدنمارك من جديد سترسل مقاتلات “أف 16” وطائرة النقل “سي 130″ وقوات إضافية، بما فيها القوات الخاصة، للقيام بعمليات في العراق وسوريا. بالإضافة إلى ذلك ستخصص الدنمارك 40 مليون دولار خلال السنوات الثلاث القادمة لدعم الجهود لاستقرار الوضع في العراق وسوريا و47 مليون دولار لتقديم المساعدات الإنسانية لسوريا في عام 2016”.

كما أعلنت دول شمال أوروبا في البيان أن فنلندا سترسل نحو 100 خبير للتدريب العسكري إلى العراق في خريف العام الحالي.

وأشار البيان أيضا إلى أن النرويج “قد زادت من مساهمتها في جهود التحالف لمكافحة “داعش”، وستواصل تدريب العسكريين العراقيين، وستنشر نحو 60 من عسكرييها الذين سيقدمون الاستشارة وسيدربون القوات المحلية في سوريا التي تحارب “داعش”.

وأكد البيان أن “السويد تقدم المساعدة من خلال إرسال المدربين العسكريين إلى العراق، ورصد الموارد لإرسال المساعدات الإنسانية إلى العراق وسوريا”. وجرى التأكيد على أن الولايات المتحدة ودول شمال أوروبا ستواصل التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات بهدف مكافحة التطرف.

يذكر، أن تنظيم “داعش” يعتبر من أهم الأخطار التي تهدد الأمن الدولي، حيث بسط التنظيم خلال السنوات الأخيرة سيطرته على مناطق شاسعة في العراق وسوريا، بالإضافة إلى محاولته تعزيز نفوذه في بلدان شمال أفريقيا، وخاصة في ليبيا. ويبلغ عدد عناصر التنظيم، حسب تقديرات مختلفة ما بين 50 ألفا و200 ألف شخص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*