رئيس اللجنة الاولمبية ينشط في مقاطعة ‘اسرائيل’

olympicchairman

صحيفة القدس العربي من لندن:
افادت صحيفة ‘معاريف’ الاسرائيلية ان اسرائيل بعثت برسالة احتجاج الى مساعد الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الرياضية، ويلفريد لامكا، في اعقاب تعيين الناشط الرياضي الالماني توماس باخ رئيسا للجنة الاولمبية. وتدعي ‘اسرائيل’ ان باخ الذي انتخب لهذا المنصب الاسبوع الفائت، ينشط بموازاة عمله الرياضي في منظمة لمقاطعة المنتجات ‘الاسرائيلية’ في المانيا بالتعاون مع جامعة الدول العربية.
واكدت الصحيفة ان مركز ‘فيزنطال’ الذي بعث بالرسالة الى الامم المتحدة قال ‘ان مواقف اللجنة الاولمبية يجب ان تمثل مبادئ الامم المتحدة ويطالب الأمين العام للامم المتحدة بممارسة الضعط على باخ للاستقالة من ‘جورفا’ اللجنة التجارية الالمانية العربية، التي تشجع التجارة بين المانيا والدول العربية وبشكل خاص دول الخليج الفارسي وتجني ارباحا من وراء هذه التجارة.’
ويدعي مركز ‘فيزنتال’ ان اللجنة المذكورة تعمل كلجنة مقاطعة للبضائع ‘الاسرائيلية’، بما يتناقض مع القانون الالماني، حيث تصدر تصاريح لمنتجات يجري توريدها لالمانيا او تصديرها لدول عربية يكتب عليها انها خالية من أي مركبات من انتاج ‘اسرائيلي’. و اشارت معاريف الى ان باخ هو الذي عارض ونجح في رفض الوقوف دقيقة حداد خلال افتتاح اولمبياد لندن، لذكرى الرياضيين ‘الاسرائيليين’ الذين قتلوا في ميونيخ قبل اربعين عاما وذلك عندما شغل حينها منصب نائب رئيس اللجنة الاولمبية. يذكر ان باخ (59 عاما) سبق ان فاز ببطولة السيف في اولمبياد عام 1976، ومن وقتها تحول الى رجل اعمال يمثل المصالح العربية في اوروبا وانه انتخب لهذا المنصب بدعم لوبي ممثلي امارات النفط، الذي يرأسه الشيخ احمد الناهد الصباح الذي سبق وادار منظمة الدول المصدرة للنفط ‘اوبك’، كما تقول معاريف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.