رئيس حكومة كردستان: موضوع الانفصال انتهى

 اعتبر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، نيجيرفان بارزاني، أن موضوع الاستفتاء على انفصال الإقليم انتهى، فيما أكد أن الإقليم في “مرحلة جديدة” ومستعد لحل مشاكله وفق الدستور العراقي.

وقال بارزاني، في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه عقب انتهاء اللقاء بينهما: “بالنسبة لموضوع الاستفتاء، نحن في مرحلة جديدة، وهذا الموضوع انتهى… وحكومة الإقليم أعلنت موقفها ونحترم قرار المحكمة الاتحادية” في العراق.

وأضاف بارزاني: “نحن مستعدون لحل مشاكلنا وفق الدستور العراقي وفي إطار عراق موحد”.

وذكر بارزاني أنه بحث مع ماكرون 4 نقاط محورية تتعلق بتسوية الأزمة بين بغداد وأربيل، بما فيها مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية.

وقال رئيس حكومة الإقليم إنه أكد للرئيس الفرنسي تطلع أربيل إلى بناء حوار مع بغداد على أساس الدستور العراقي، كما أنها تحترم قرار المحكمة العراقية العليا  ضد نتائج الاستفتاء حول استقلال كردستان.

وكان “الحزب الديمقراطي الكردستاني” بزعامة رئيس إقليم كردستان السابق، مسعود بارزاني أعلن، أمس الجمعة، أن الاستفتاء كان قرارا لأكثر من 90% من مواطني الإقليم، وأكد أن مطالبة الكرد بالحوار مع بغداد ليست من منطلق الضعف، واعتبر أنهم “يفضلون المقاومة على التسليم”.

وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية في بغداد وإقليم كردستان العراق توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال يم 15 سبتمبر/أيلول الماضي، ما دفع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة لتكون تحت إشراف السلطات الإتحادية، وذلك بعد تنفيذ عملية عسكرية سيطرت خلالها قوات الحكومية الإتحادية على المناطق المتنازع عليها في محافظة كركوك وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.