رضائي: احتجاز الحرس الثوري للزورقين الاميركيين يحمل رسالة للسعودية

iran-mohsen-rezaei

اكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي أن العملية التي قام بها الحرس الثوري الايراني في مياه الخليج الفارسي واحتجز عبرها الزورقين الاميركيين مساء الثلاثاء، يحمل اول رسالة للسعودية.

واشار رضائي في مقابلة متلفزة مساء الاربعاء الى توقيف 10 جنود من المشاة البحرية الاميركية عبر احتجاز زورقين لهم دخلا للمياه الاقليمية الايرانية، مبينا أن هذه العملية تحمل اول رسالة للسعودية، بان يجب أن لا تنجر الى المسار الخاطئ وتعلم أن هناك قوة قريبة منها.
ولفت الى أن العملية تحمل عدة رسائل لدول المنطقة و يجب على هذه البلدان أن لا تلعب بالنار  والجميع قد رأى بان الجمهورية الاسلامية الايرانية استطاعت ان تحاصر بسهولة الزورقين المتطورين الاميركيين لاكبر جيش في العالم، وأن تفرج عن العسكريين من منطلق القوة.
وبيّن امين مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني أن قوات الحرس الثوري استخدمت تكتيكا خاصا لمحاصرة الزورقين الاميركيين.
واشار الى الاجراء الاميركي الاستفزازي في مياه الخليج الفارسي  وقال: كان من الممكن أن يرفع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف شكوى جادة ضد الاميركيين لتوبيخهم واصفا الحادث بالخطير جدا.
واعتبر رضائي أن اعتقال عسكريين لقوة عظمى بسهولة من قبل القوات البحرية التابعة للحرس الثوري يعكس القوة والاقتدار و همش التوتر المفتعل من قبل السعودية خلال الايام الاخيرة،  واظهر قدرات قوات الجمهورية الاسلامية الباسلة.
واشار الى التحاق 20  فرقاطة الى الاسطول الاميركي في  شمال الخليج الفارسي في اطار ادعائهم لمكافحة داعش مبينا أن الزوارق الاميركية الحديثة والمتطورة قد تم تصميمها  لمواجهة زوارق  الحرس الثوري السريعة.
واشار الى التجارب الكبيرة التي تتمتع بها القوة البحرية للحرس الثوري وقال: إن قوات الحرس تتمتع بتكتيكات لمحاصرة الزوارق الحربية حيث استخدمت هذا التكتيك في مواجهة الزورقين الاميركيين وأن العسكريين الاميركيين لم يكن امامهم سوى الاستسلام  كما انهم تصرفوا بشكل منطقي.
واشار رضائي الى أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اجرى اتصالات مع وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، واكد انهم ارتكبوا خطأ وكان يجب عليهم أن لا يدخلوا المياة الايرانية.  واضاف: ان الرسالة الاخرى موجهة الى اميركا، حيث يجب أن تدرك بان ايران بلد يتعامل مع عسكرييها باخلاق حسنة وهي في ذروة قوتها.
واكد رضائي أن ايران ستواصل عملية انتاج الصواريخ وتعزيز قدراتها، لافتا الى أن الادارة الاميركية ترتكب خطأ في سعيها وراء فرض حظر على الصواريخ الايرانية.
من جهة اخرى حذر امين مجمع تشخيص مصلحة النظام من أن تصاب السعودية بالغرور الزائف، وعند الدخول الى أرض الواقع  تتلقى صفعة قوية وتدرك بانها انتهجت مسارا خاطئا مبينا أن ثمة جهة تدفع السعودية نحو هذا المسار الا انه يتعذر القول بدقة مدى دور  اميركا و”اسرائيل” في هذا الامر.
كما حذر امين مجمع تشخيص مصلحة النظام الايراني من مخطط لتجزئة السعودية وقال : إن السعودية اعلنت بانها تريد بيع حصة ارامكو  أي آبار النفط في شرقها  هذا الموضوع يعد مقدمة لتجزئة السعودية و نوعا من الانتحار ، اما انهم لا يدركون ذلك او بسبب عدم دركهم، ثمة جهة تقوم بدفعهم بهذا الاتجاه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*