رفع مستوى التأهب لـ #بركان #كليفلاند بعد رصد انفجار

clevland-volcano

رفع مرصد بركان ألاسكا مستوى التأهب لبركان كليفلاند الواقع في جزيرة ألوشيان النائية بعد اكتشاف العلماء انفجارا على الجبل سمعه سكان قرية صغيرة على بعد نحو 72 كيلومترا.

ورفع المرصد مستوى التأهب إلى اللون البرتقالي من اللون الأصفر لبركان كليفلاند على قمة جبل ارتفاعه 1730 مترا في جزيرة شاجيناداك غير المأهولة التي تقع على بعد 1504 كيلومترات جنوب غربي أنكوراج.

وطبقا للمرصد فإن الانتقال إلى اللون البرتقالي وهو ثاني أعلى مستوى في مقياس البراكين يحدث عندما “يظهر البركان عدم استقرار متزايد أو متصاعد مع احتمال متزايد للثوران”. ويتم الانتقال إلى اللون الأحمر عندما يكون الثوران وشيكا أو يحدث بالفعل.

ووضح المرصد أنه جرى رصد انفجار في كليفلاند عن طريق الأدوات تحت السمعية والبيانات السيزمية وسمعه سكان نيكولسكي وهي مستوطنة صغيرة يسكنها أقل من 50 شخصا في جزيرة أومناك التي تقع بعد نحو 72 كيلومترا إلى الشرق من موقع الزلزال، وأن الانفجارات السابقة أحدثت انبعاثات من الرماد.

والبركان الذي يحمل اسم الرئيس الأمريكي جروفر كليفلاند واحد من أكثر البراكين النشطة في ألاسكا وقد يشكل الرماد الذي ينبعث منه تهديدا لحركة الطيران عندما يثور.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.