روحاني: على الأميركيّين المطالبة برفع العقوبات عن إيران

 

حثّ الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني الأميركيين أمس، علىمطالبة حكومتهم برفع العقوبات في الوقت الذي تكافح فيه إيران أسوأ تفشٍّ لفيروس كورونا في الشرق الأوسط”. بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية.

وقال روحاني في رسالة نشرها الإعلام الرسميّتسببت عقوبات الحكومة الأميركية في فقدان كثير من المواطنين الإيرانيين صحتهم ووظائفهم ودخلهم”.

وأضافحان الوقت لأن يطالب الشعب الأميركي الحكومة الأميركية بصوت عالٍ بإجابةوألا يسمح بأن يزداد التاريخ الأميركي سواداً”.

من جهة أخرى، قال روحاني إنإيران صنعت ملحمة تاريخية في إدارة اقتصاد البلاد دون الاعتماد على النفط خلال العام الإيراني المنصرم، مؤكداً أنالعام الجديد سيشهد افتتاح مشاريع كبرى، كما سيتحقق الانتعاش الاقتصادي وستتطور علاقاتنا الاقتصادية مع العالم وروابطنا مع دول الجوار”.

وأوضح روحاني، في كلمة له عبر التلفاز صباح أمس، بمناسبة بدء العام الإيراني الجديد (1399 هجري شمسي)، أنإيران شهدت خلال العام الماضي العديد من الأحداث المأساوية والملاحم، وأكد أن ايران صمدت امام كل اجراءات الحظر والتهديد الاميركي، واستطاعت الرد على الخروقات والاعتداءات الأميركية وحوّلتها فرصة للمقاومة.

واستعرض روحانيأحداث ونجاحات وإخفاقات العام الماضي ومعاناة الشعب الإيراني من مشكلات، مضيفاً أنصحة وسلامة المواطنين تبقى في طليعة الاهتمامات مع حلول العام الجديد، مؤكداً أنناسنتجاوز مشكلة كورونا بذراعين، الذراع الأولى هو الكادر الصحي الذي لا بدّ أن يبذل قصارى جهوده في هذا المجال، والذراع الثانية هو القطاع الخاص الذي لا بدّ أن ينزل إلى الساحة إلى جانب الحكومة والمؤسسات المختلفة ليكون العام الجديد عام السلامة والعمل والانتعاش الاقتصادي”.

وأضاف روحاني أنالشعب الايراني بالوحدة والتعاون سيتغلب على وباء كورونا، وقال إنالعام الجديد سيشهد إنجاز العديد من المشاريع والازدهار في المجال الاقتصادي”.

ونوّه روحاني إلى أنإيران تمكنت في العام المنصرم من توفير احتياجات البلاد دون الحاجة للاعتماد على العوائد النفطية”.

وأشار إلى أنإيران دشنت أكبر المشاريع والطرق السريعة والسكك الحديد في العام الماضي، منوّهاً إلى أنإيران انتصرت في العام الماضي على أميركا في المحكمة الدولية وفي الميدان السياسي”.

وأوضح روحاني أنإيران أسقطت بصاروخ أنتج وطنياً طائرة مسيَّرة أميركية، مضيفاً،في العام الماضي ارتكبت أميركا أقذر جريمة باغتيالها الشهيد سليمانيأخذوا منا قائداً ولكن ولد لنا المئات من القادة”.

وتابع،أبطالنا وجهوا صفعة لأميركا في العام الماضي عندما دكوا بصواريخهم أكبر قاعدة عسكرية أميركية، قائلاً،يجب أن يكون العام الجديد عام العمل والتعويض عن الخسائر وتوفير الوظائف وتدشين المشاريع الكبرى”.

من جهته، قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف إنالبيت الأبيض يمارس أقصى الضغوط على إيران وفي مستويات غير مسبوقة من معاداة الإنسانية والحياة البشرية”.

وكتب ظريف في تغريدة له على تويتر: “إن حكومة الولايات المتحدة فخورة بقتل المواطنين الإيرانيين في عيد النوروز (رأس السنة الايرانية) وبداية عامنا الجديد”.

وقالمارس البيت الأبيض أقصى ضغوطه على ايران في مستويات غير مسبوقة من معاداة الإنسانية والحياة البشرية”.

وأضاف الدبلوماسي الإيراني “رسالتنا إلى الولايات المتحدة هي أن سياستكم سوف تجلب لكم العار الدائم، لكن إيران لن تستسلم”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.